صحيفة: اتفاق محتمل حول المناطق الاقتصادية الحصرية بين إسرائيل وتركيا

الاثنين 7 ديسمبر 2020 03:43 م

قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" إنه من المتوقع أن ينشر الأدميرال التركي السابق "جهاد يايجي"، أول اقتراح من نوعه لاتفاق بشأن المناطق الاقتصادية الحصرية المشتركة بين البلدين.

وأضافت الصحيفة أنه "بعد سنوات من الصراع الدبلوماسي، لفتت تركيا إلى رغبتها بالتقارب من إسرائيل مرة أخرى"، وفق فضائية "روسيا اليوم".

وأوضحت أن "الأدميرال المقرب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سلم هذا الاقتراح، غير المسبوق، للمجلة الأكاديمية الإسرائيلية Turkeyscope، التي يصدرها مركز موشيه ديان لدراسات الشرق الأوسط وأفريقيا في جامعة تل أبيب، لينشر اليوم الإثنين".

وبحسب اقتراح "يايجي"، فإن "الحدود البحرية بين البلدين ستجتمع معا على حساب قبرص، ومن وجهة نظر الأتراك، فإن الصفقة المقترحة على الإسرائيليين هي امتداد للحدود البحرية التي بناها الأدميرال السابق مع ليبيا، وتم التوقيع على تلك الصفقة في طرابلس في 27 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، وهي مصدر التوترات الحالية بين أنقرة وأثينا، وفقا للصحيفة "يسرائيل هايوم".

وذكرت الصحيفة أن هذه كانت "ثاني إشارة للمصالحة من تركيا فيما يتعلق بسوق الطاقة الإسرائيلية".

وبينت أنه "قبل 4 أشهر، بعث مسؤولون في أنقرة إلى نظرائهم الإسرائيليين برسالة واضحة حول رغبة تركيا في بدء محادثات بهذا الشأن"، مضيفة أنه "بسبب جائحة فيروس كورونا، توقفت العملية".

وجاء هذا الاقتراح بعد تقرير عرض الأسبوع الماضي في وسيلة إعلامية تركية تابعة لـ"أردوغان"، حول محادثات سرية بين مسؤولي الموساد ونظرائهم الأتراك، حيث أظهر التقرير أن ممثلي "أردوغان" أعربوا في المحادثات السابقة أيضا عن رغبتهم في تعديل العلاقات مع إسرائيل.

وذكر التقرير أنه "في الأشهر الأخيرة توقف الزعيم التركي عن الإدلاء بتصريحات عدائية بشأن الدولة اليهودية".

ولفتت الصحيفة إلى أنه "إذا كان اليونانيون حتى هذه اللحظة غاضبين بالفعل من قطع اتصالهم البحري مع قبرص، فإن مثل هذه الصفقة ستجعل الأمور أكثر صعوبة بالنسبة لأثينا ونيقوسيا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل تركيا الحدود البحرية

تقارير: تركيا تفتح قناة سرية لترسيخ العلاقات مع إسرائيل

مؤيد للفلسطينيين.. تركيا تعين سفيرا جديدا لها في إسرائيل

4 مؤشرات لمصالحة قريبة بين تركيا وإسرائيل.. وميناء حيفا ترمومتر العلاقات

كاتب إسرائيلي: صداقة جديدة تلوح بالأفق بين أنقرة وتل أبيب