قطارات مصر.. خطط تطوير طموحة يلاحقها الفساد

الاثنين 7 ديسمبر 2020 03:57 م

يترقب المواطن المصري نجاح خطط التطوير المعلنة من جانب الحكومة لقطاع السكك الحديدية، بعد سلسلة من الكوارث الدامية، التي خلفت عشرات القتلى والجرحى.

وتتضمن الخطط الموضوعة بناء خطوط مترو جديدة في القاهرة والأسكندرية بتكلفة تزيد على 8 مليارات دولار.

ووفق وزير النقل المصري "كامل الوزير"، فإن بلاده على وشك إبرام عقد مع شركة "بكتل" الأمريكية لتنفيذ خط الأنفاق السادس في القاهرة بتمويل من كندا وأمريكا وبريطانيا وفرنسا واليابان.

ويبرز ضمن خطط التطوير، إنشاء خط قطار سريع يربط القاهرة والأسكندرية في المرحلة الأولى، ثم القاهرة مع أسوان في مرحلة لاحقة، وخط آخر لربط العلمين غرب على ساحل البحر المتوسط مع عين السخنة على البحر الأحمر.

ويشمل التحديث أيضاً محطات القطارات وشبكة السكك الحديدية حول القاهرة وربطها بالعاصمة الجديدة.

وكانت مصر تعاقدت على شراء 1300 عربة من هنجاريا و40 قاطرة من الولايات المتحدة. وقد بدأت روسيا أيضاً بتزويد مصر بعربات للركاب تم التعاقد عليها في إطار صفقة تضم 1300 عربة بقيمة تزيد على 1.2 مليار دولار.

وتخدم سكك حديد مصر، سنويا أكثر من 500 مليون راكب، وتنقل نحو 6 ملايين طن من البضائع.

وعلى صعيد التمويل يبدو أن الحكومة المصرية حشدت أموالا ضخمة بحجم  يزيد على 16 مليار دولار لتمويل مشاريع المترو والسكك الحديدية وربطها ببعضها البعض.

ويثير إنفاق الأموال التي تم حشدها في مثل كبيرة كمشاريع السكك الحديدية شهية الفاسدين وما أكثرهم في الكثير من الإدارات الحكومية ومن بينها إدارات شبكة السكك الحديدية، بحسب الإذاعة الألمانية "DW".

ويخشى مراقبون، أن قسما كبيرا من الأموال سيجد طريقه إلى جيوب الفاسدين وأعوانهم عن طريق صفقات شراء مستلزمات المشاريع بنوعية رديئة وتنفيذ العقود بشروط لا تلبي المواصفات المطلوبة.

وإضافة إلى الفساد تعاني هذه الإدارات من الفلتان والتسيب وغياب ثقافة الانضباط في العمل.

وينصح خبراء بتسريع وتيرة إصلاح القطاع بمساعدة دول لديها خبرات رائدة في إدارة السكك الحديدية مثل اليابان والصين وألمانيا، إضافة إلى طرح جزء من المشاريع للتنفيذ والتشغيل من قبل القطاع الخاص حسب نظام "بي او ت/ BOT".

ويعني ذلك أن مستثمري القطاع الخاص سيمولون هذه المشاريع وينفذونها مقابل منحهم حق تشغيلها واستغلالها تجاريا لمدة معينة عادة ما تكون عشرين سنة على صعيد مشاريع البنية التحتية الكبيرة، وبعد انقضاء فترة التشغيل هذه تعود ملكية المشاريع للدولة.

ويعاني مرفق السكك الحديدية في مصر، تدهورا كبيرا، ظهرت ملامحه في آثار الحريق المأساوي الذي تسبب في مقتل وإصابة العشرات جراء انفجار جرار قطار بمحطة مصر، فبراير/شباط من العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + DW

  كلمات مفتاحية

سكك حديد مصر وزير النقل المصري كامل الوزير مصر

مصر.. تدني معدلات الإنفاق لتطوير السكك الحديدية

في 4 أشهر.. تكلفة قطار مصر السريع ارتفعت 19 مليار دولار

عشرات القتلى والجرحى إثر تصادم قطارين جنوبي مصر (فيديو وصور)

إيكونوميست: لماذا يتواصل اصطدام القطارات في مصر؟

مصر.. وفاة 2 وإصابة 23 بعد خروج "قطار منوف" عن القضبان