مصر تستعد لاستقبال أكبر صفقة روسية لسككها الحديدية

الخميس 23 أبريل 2020 07:08 ص

تستعد وزارة النقل المصرية لاستقبال أول شحنة من عربات قطار صنعتها شركة "ترانسماش هولدينج" الروسية، التي تقود تحالفا مع شركة مجرية لإنجاز الصفقة الأضخم في تاريخ سكك حديد مصر.

وقال وزير النقل المصري "كامل الوزير"، الأربعاء، إنه تم البدء بتجربة العربة النموذج الواردة من مصنع "ترانسماش هولدينج" ضمن صفقة تشمل 1300 عربة، وتبلغ قيمتها 22 مليار جنيه (1.4 مليار دولار تقريبا).

وأضاف الوزير، في تصريحات له، أن اتفاقية القرض الخاصة بتوريد 1300 عربة دخلت حيز النفاذ بداية من 9 أبريل/نيسان الجاري وأن شركة "ترانسماش" بدأت في الإنتاج التسلسلي الفعلي لعربات الدرجة الثالثة، وينتظر شحن أول دفعة بنهاية مايو/أيار المقبل.

وأشار إلى أن "الصفقة ستساهم بشكل كبير في دعم مرفق السكة الحديد بشكل محوري وسيساهم في جهود تحول الخدمات التي تقدمها الهيئة إلى مستوى أعلى وأكفأ تتمثل في تعظيم وتعزيز أسطول الهيئة بعدد 1300 عربة ركاب".

وتعد صفقة 1300 عربة هي الأضخم في تاريخ السكك الحديد المصرية من حيث عدد العربات وتنوعها وقيمتها المالية، كما أنها المرة الأولى التي يتم فيها إنشاء خط إنتاج للتصنيع في مصر، حيث ينص الاتفاق على قيام الشركة الروسية بإنشاء خط إنتاج في مصنع 200 الحربي للتصنيع المشترك للعربات مع الشركة الروسية.

كما نص الاتفاق على ألا تقل نسبة المكون المحلي عن 40%، كما تقوم الشركة بتجديد ورش كوم أبو راضي بتكلفة 30 مليون يورو من إجمالي تكلفة الصفقة.

وقرر الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، إسناد مهمة تطوير السكك الحديدية في البلاد إلى "كامل الوزير"، الرئيس السابق للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بعد سلسلة حوادث للقطارات في البلاد، خلفت قتلى وجرحى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سكك حديد مصر هيئة السكك الحديدية المصرية العلاقات الروسية المصرية العلاقات المصرية الروسية

وكلاء الحديد بمصر يبحثون عن فرص استثمارية أخرى

قطارات مصر.. خطط تطوير طموحة يلاحقها الفساد

الاستثمارات الروسية في مصر تتجاوز 1.17 مليار دولار

ضمن أكبر صفقة بتاريخها.. مصر تستقبل دفعة من عربات القطارات الروسية