العقوبات الأمريكية تزيح السجاد الإيراني عن عرشه العالمي

الاثنين 7 ديسمبر 2020 07:11 م

تراجعت صادرات إيران من السجاد المصنع يدويا بفعل العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران منذ قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، ما تسبب في تراجع إيران إلى المرتبة الرابعة بعدما كانت تحتل المرتبة الأولى على مستوى العالم.

وأكد رئيس اتحاد مصنعي ومصدري السجاد اليدوي الإيراني، "عبدالله بهرامي" بأن السجاد الإيراني فقد عرشه عالميا بعدما تراجع تحت وطأة العقوبات الأمريكية التي "أعاقت عملية تصدير السجاد اليدوي الإيراني".

وقال "بهرامي"، لموقع "غرفة التجارة" الحكومي، الإثنين، إن "هذه العقوبات دفعت بصادرات السجاد إلى التراجع بشكل غير مسبوق"، موضحا أنه "حتى ما قبل عقدين من الزمن، كنا نصدر ما قيمته مليار دولار من السجاد سنويا، لكن اليوم وصل هذا الرقم إلى 70 مليون دولار".

وكشف عن منحنى إنتاج وتصدير السجاد لهذا العام مشيرا إلى أن "صادرات السجاد بلغت في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، 15 مليون دولار، وليس من الواضح أنها ستصل إلى 50 مليون دولار بنهاية العام الإيراني الذي ينتهي في 20 مارس/آذار 2021".

أحد أبرز السلع الفاخرة.. السجاد الإ...

واعتبر المسؤول الإيراني أن "هناك سببين رئيسيين لانخفاض الصادرات، الأول مقاطعة الحكومة الأمريكية منذ 2018؛ لأن 30% من صادرات السجاد كانت إلى السوق الأمريكية، فيما السبب الثاني انخفاض الصادرات بنسبة 70% بسبب العقوبات المحلية"، في إشارة إلى الإجراءات التي يفرضها البنك المركزي الإيراني على المصدرين، واشتراطه بإعادة العملات الأجنبية إلى البلاد.

ورأى "بهرامي" أن "موافقة البنك المركزي على إلزام المصدرين بإعادة النقد الأجنبي، أحد أسباب تراجع الصادرات؛ لأن الفارق بين الريال والدولار في السوق الحرة مرتفع، ولأن تصدير السجاد يختلف عن تصدير البضائع الأخرى، فلا يمكن معاملته مثل المصدرين الآخرين".

وأوضح أن "تصدير السجاد يتم بشكل عام عن طريق الائتمان ولا يدفع المشتري على الفور، ويمكن إعادة السجادة أو شحنها من بلد إلى آخر، وأن مصدري السجاد في إيران لم يقوموا هذا العام والعام الماضي بتصدير بضائعهم؛ حتى لا يتورطوا في المشاكل أو يتم تقديمهم إلى القضاء".

Iranian Carpet (+40 Types + Photo) - Types of Persian Rugs

وأشار إلى أن إيران لديها "أفضل أنواع الصوف في إيران، لكن بسبب قلة التجهيز يتم تصديره كمادة خام، وبعد تصنيعه في دول أجنبية يعود إلى البلاد بسعر مرتفع؛ ما يؤثر على الإنتاج لأنه يزيد من سعر التكلفة بشكل كبير، وفي الوقت الحاضر، يتراوح سعر كل كيلوجرام من الحرير بين 17 مليونا إلى 21 مليون ريال إيراني".

وبيّن "بهرامي" أن "قطاع السجاد المنسوج يدويا واجه انخفاضا في الإنتاج والصادرات، ونقصا في الدعم المحلي والتأمين على النساجين".

ونوه إلى أن "السجاد الإيراني اليدوي احتل المرتبة الأولى على مستوى العالم عبر التاريخ، والآن تراجعنا إلى المرتبة الرابعة، ومع ذلك فإنه من الصعب والمكلف للغاية استعادة المرتبة الأولى، فلقد احتلت الهند وباكستان ومصر مكاننا في التصدير".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السجاد الإيراني العقوبات الأمريكية الاتفاق النووي

إيران تعرض أكبر سجادة يدوية بالعالم.. حاكتها في 6 سنوات

أمريكا تفرض عقوبات على جامعة إيرانية وسفير طهران بصنعاء

عقوبات أمريكية على شركتين في الإمارات بسبب إيران

أمريكا تفرض عقوبات على 12 شركة إيرانية لتصنيع الصلب

من بوابة العراق.. سجاد إيران يقاوم العقوبات الأمريكية