إيران.. المحكمة العليا تؤيد حكم الإعدام ضد صحفي معارض

الثلاثاء 8 ديسمبر 2020 03:43 م

كشف المتحدث باسم القضاء الإيراني "غلام حسين إسماعيلي"، الثلاثاء، أن المحكمة العليا أيدت قرار حكم الإعدام الصادر من محكمة الثورة في طهران، بحق الصحفي والناشط المعارض "روح الله زم".

وقال "إسماعيلي" في مؤتمر صحفي بشأن قرار محكمة الثورة بإعدام الصحفي "روح الله زم": "قبل أكثر من شهر، نظرت المحكمة العليا في حكم روح الله زم وأيدته".

وفي منتصف أكتوبر/تشرين الأول 2019، أعلنت قوات الحرس الثوري الإيراني، أنها تمكنت من اعتقال الصحفي المعارض البارز "روح الله زم" في إحدى الدول المجاورة، فيما كشفت تقارير أخرى أن هذه العملية تمت في داخل الأراضي العراقية.

وعقب اعتقاله بيوم واحد، قالت "مهسا رازاني" زوجة الصحفي "روح الله زم"، إن زوجها سافر من باريس إلى بغداد عبر الخطوط الأردنية، وتوقف في عمّان لفترة قصيرة، وبعدما وصل إلى العاصمة العراقية، جرى اعتقاله فورا ونقله إلى إيران.

وكانت محكمة الثورة في طهران، أصدرت في 30 يونيو/حزيران الماضي، حكم الإعدام ضد "روح الله زم" بتهمة "الإفساد في الأرض".

وتلك التهمة المطاطة تستخدمها السلطات الإيرانية أحيانا في قضايا تتعلق بمزاعم محاولات لقلب نظام الحكم في البلاد، وتقود المتهم فيها إلى الإعدام.

ويمتلك "روح الله زم" قناة "آمد نيوز"، عبر تليجرام، وهي واحدة من أكثر مصادر المعلومات شعبية في إيران، وساهمت في توسيع رقعة الاحتجاجات ضد النظام الإيراني.

وتواجه إيران الكثير من الانتقادات الحقوقية الدولية بسبب ملف حقوق الإنسان واستهداف المعارضين بتهم مطاطة، وكذلك الإسراف في تنفيذ عقوبة الإعدام بحق سياسيين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روح الله زم إيران صحفي إعدام طهران

إيران.. إعدام مواطنا أدين بقتل عنصر من الحرس الثوري

إيران.. منظمة حقوقية تؤكد تأييد حكم الإعدام بحق 5 متظاهرين

إيران.. وقف تنفيذ أحكام إعدام متظاهرين بعد عاصفة انتقادات

إيران تنفذ حكم الإعدام في الصحفي المعارض روح الله زم

تنديد حقوقي بإعدام معارض إيراني بتهم غامضة