إسرائيل تخشى تجنيد إيران عملاء إماراتيين وبحرينيين وتحذر من عملية محتملة

الأربعاء 9 ديسمبر 2020 08:00 م

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن إسرائيل تخشى تجنيد إيران عملاء إماراتيين وبحرينيين لاستهدافها، مستغلة حالة التطبيع التي ستؤدي إلى مزيد من الاختلاط بين مواطني البلدين.

كما حذرت الصحيفة من ردّ إيراني محتمل على اغتيال عالم الذرة "محسن فخري زاده"، الشهر الماضي، يستهدف السياح الإسرائيليين في الإمارات.

وكشف تقرير "هآرتس" النقاب عن أن جهاز الشاباك الإسرائيلي اتخذ خطوات استباقية لهذا الغرض، متوقعا تدفق الإسرائيليين على الإمارات والبحرين.

ووفق التقرير، فإن مسؤولين كبار من جهاز الموساد قاموا بزيارات للدولتين، لتنسيق ترتيبات الحراسة والحماية للإسرائيليين الذين يعتزمون السفر إلى الدولتين الخليجيتين، وبلورة خطة أمنية يتم بموجبها توزيع مهام تأمين السياح الإسرائيليين.

وأشارت إلى أن الصعوبة الأكبر تكمن في تأمين الإسرائيليين بعد مغادرتهم المطارات وانتقالهم إلى الفنادق، ثم في ترحالهم داخل المدن والمراكز التجارية ومرافق السياحة والترفيه المختلفة.

ولفتت إلى أن القرب الجغرافي من إيران يزيد من صعوبة هذا التحدي، ومع إمكانية الاعتماد على الخبرات والقدرات الفنية والتكنولوجية المتوفرة بالفعل، فإن نقطة الضعف، بحسب ما قال مسؤول سابق في جهاز المخابرات الإسرائيلية العامة "الشاباك"، تكمن في حجم القوى البشرية العاملة في الأجهزة الإماراتية والبحرينية.

وحذرت الصحيفة أيضا من أن يقوم الإيرانيون بتجنيد عملاء إماراتيين أو بحرينيين ممن سيزورون إسرائيل على هيئة سياح عاديين أو رجال أعمال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات البحرين إسرائيل إيران تجنيد

وول ستريت جورنال: ماذا يعني اغتيال فخري زاده بالنسبة لبرنامج إيران النووي؟

بأكبر استعراض قوة في الخليج.. إسرائيل وأمريكا تسعيان لردع إيران

إعلام عبري: الإمارات تعتقل خلية إيرانية خططت لعمليات في دبي وأبوظبي

إسرائيل تفتح حدودها مايو المقبل وتخطط لجذب السياح الإماراتيين

حرب تجنيد العملاء تتصاعد بين إسرائيل وإيران

إسرائيل تجند طلاب مدارسها ببرنامج لتطوير أسلحة تكنولوجية