بأكبر استعراض قوة في الخليج.. إسرائيل وأمريكا تسعيان لردع إيران

السبت 26 ديسمبر 2020 12:37 م

قالت مصادر إسرائيلية إن استعراض القوة غير المسبوق، الذي تقوم به كل من واشنطن وتل أبيب في الخليج حاليا، والمصحوب بسيل من التهديدات، يهدف إلى ردع إيران والحيلولة دون انفجار مواجهة عسكرية معها.

وكشفت صحيفة "جيروزاليم بوست"، في تقرير نشرته، السبت، أن التهديدات التي أطلقها كل من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي "أفيف كوخافي" ضد إيران، إلى جانب توجه غواصات أمريكية وإسرائيلية إلى مياه الخليج، تهدف إلى توفير ظروف تحول دون اندلاع مواجهة مع طهران.

وقال مراسل الشؤون الإقليمية في الصحيفة "سيث فرانتسمان" إن جملة التهديدات والحشد العسكري الأمريكي الإسرائيلي في الخليج يكرس الانطباع للوهلة الأولى أن المنطقة على "شفا حرب"، مشددا على أن العكس هو الصحيح، على اعتبار أن كل ما يعني تل أبيب وواشنطن هو منع حدوث هذه الحرب.

وحسب "فرانتسمان"، فإن هناك حسابا مفتوحا بين إيران من جهة وكل من الولايات المتحدة وإسرائيل، مشيرا إلى أن إيران تعهدت بالانتقام لاغتيال عالم الذرة "محسن فخري زاده"، الذي اغتيل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والرد على التفجير الذي استهدف مفاعل "نطنز" النووي في يوليو/تموز من العام الجاري.

ولفت إلى أن إسرائيل نفذت، خلال السنوات الأربع الماضية، حوالي 1000 غارة وعمل حربي في سوريا، هدفت إلى منع إيران من التمركز عسكريا هناك.

ووفق تقديرات "فرانتسمان"، فإن فرص إقدام إيران على شن عمل عسكري عشية تولي الرئيس المنتخب "جون بايدن" الحكم ضئيلة، على اعتبار أنها معنية بالعمل على فتح صفحة جديدة مع الإدارة القادمة.

وعلى الرغم من اتفاق صحيفة "يديعوت أحرنوت" مع التقديرات القائلة بأن الاستعراض الأمريكي الإسرائيلي يهدف إلى ردع إيران، إلا أنها ترجح في المقابل بأن إيران ستقدم بالفعل على عمل انتقامي.

وفي تقرير نشرته الصحيفة، أبرز معلقها العسكري "رون بن يشاي" حقيقة وجود تباينات في التقديرات السائدة لدى كل من الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن طابع الرد الإيراني.

ووفق تقديرات "بن يشاي"، فإن الشرق الأوسط لم يشهد على مر تاريخه استعراض قوة عسكرية كما يحدث منذ أسبوعين في الخليج، مشيرا إلى أن الاستعراض يهدف إلى منع إيران من القيام بعمليات ضد الأهداف الأمريكية وإسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران استعراض قوى إسرائيل

إسرائيل تخشى تجنيد إيران عملاء إماراتيين وبحرينيين وتحذر من عملية محتملة

بعد تصريحات جيش الاحتلال.. الحوثيون يهددون بضرب تل أبيب

واشنطن تحشد عسكريا في الخليج لردع إيران بذكرى اغتيال سليماني

إيران تحذر من تجاوز أمريكي إسرائيلي لخطوط حمراء بالخليج

إيران: نحن من نحدد توقيت الحروب ونهدد بكارثة على إسرائيل

مناورات أمريكية وتحشيد إيراني.. الخليج على صفيح ساخن بتحفيز سعودي-إسرائيلي

وزير دفاع الكويت يدعو لرفع درجة الاستعداد والجاهزية

لردع إيران.. الولايات المتحدة ترسل قنابل خارقة للتحصينات إلى الشرق الأوسط