مناورات أمريكية وتحشيد إيراني.. الخليج على صفيح ساخن بتحفيز سعودي-إسرائيلي

السبت 2 يناير 2021 12:10 م

تصاعدت التوترات في الخليج مع ازدياد المخاوف بشأن نشوب صراع بين الولايات المتحدة وإيران، وسط أنباء نقلتها وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر أمريكية مفادها أن إسرائيل والسعودية تضغطان على الرئيس "دونالد ترامب" لضرب المنشآت النووية الإيرانية قبل أن يغادر منصبه.

يأتي ذلك قبل أيام من مرور الذكرى الأولى لاغتيال "قاسم سليماني"، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني في غارة أمريكية في العراق، وقبل 3 أسابيع من تولي الرئيس المنتخب "جو بايدن" منصبه.

وقال مسؤول أمريكي مطلع على آخر المعلومات الاستخبارية، إن بعض القوات البحرية الإيرانية في الخليج عززت مستويات استعدادها في الـ 48 ساعة الماضية، وفقا لما أوردته شبكة CNN الأمريكية.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال مسؤولون دفاعيون أمريكيون، إن معلومات استخبارية جديدة أظهرت أن إيران تنقل صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى العراق.

وفي هذا الإطار، عبر خبير الشؤون الدولية الذي يدرس في الكلية الحربية البحرية الأمريكية "توم نيكولز" عن قلقه من إقحام الرئيس "ترامب" لخلفه المنتخب "بايدن" في نوع من العمليات العسكرية قبل خروجه من البيت الأبيض.

وفي السياق ذاته، حذر المسؤول السابق في مجلس الأمن القومي ومحلل "CNN"، "سام فينوغراد" من أن "إيران تمثل تهديدًا حقيقيًا للأمن القومي للولايات المتحدة، لا سيما خلال هذه الفترة التي تزداد فيها المخاطر بسبب الذكرى المقبلة لاغتيال سليماني".

وأضاف: "أعتقد أن الإيرانيين سيعملون على ضبط أي هجوم مرتبط بهذه الذكرى لأنهم لا يريدون أن يحاصروا أنفسهم قبل تولي بايدن السلطة واستئناف المفاوضات النووية التي من شأنها أن تؤدي إلى رفع العقوبات".

ويوم الأربعاء الماضي، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان، تحليق قاذفات "بي-52"، التي تعرف باسم "ستراتوفورترس"، في سماء الشرق الأوسط بهدف ردع "كل من ينوي إلحاق الأذى بالأمريكيين أو مصالحهم".

كما أعلنت البحرية الأمريكية، التي عادة لا تكشف مواقع غواصاتها في العالم، أن غواصة "يو إس إس جورجيا" يمكن تزويدها بـ154 صاروخ توماهوك وقادرة على نقل 66 عنصرا من القوات الخاصة، أبحرت إلى مضيق هرمز.

وإزاء ذلك، ناشدت إيران مجلس الأمن الدولي، يوم الخميس الماضي، منع الولايات المتحدة من القيام بما وصفته بـ"المغامرة العسكرية المتزايدة" في الخليج وبحر عمان، بما في ذلك إرسال قاذفات نووية إلى المنطقة.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، تشير تقارير المخابرات الأمريكية إلى أن إيران ووكلاءها ربما يحضرون لضربة في وقت مبكر من نهاية هذا الأسبوع للانتقام لمقتل "سليماني".

ويقول محللو المخابرات إنهم رصدوا في الأيام الأخيرة رفع القوات الجوية والبحرية الإيرانية وعدد من الوحدات الأمنية في طهران، استعداداتها إلى المرحلة القصوى.

 وأشار المحللون إلى أن طهران نقلت المزيد من الصواريخ قصيرة المدى والطائرات بدون طيار إلى العراق.

 لكن كبار المسؤولين في وزارة الدفاع يعترفون بأنهم لا يستطيعون معرفة ما إذا كانت إيران أو وكلاؤها في العراق يستعدون لشن هجوم على القوات الأمريكية في بغداد، أم يستعدون لإجراءات دفاعية في حالة أمر "ترامب" بشن هجوم استباقي على طهران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الخليج

الجيش الإسرائيلي يتأهب لصد هجمات إيرانية عبر العراق واليمن

إيران تشتكي واشنطن لمجلس الأمن وتؤكد: سنرد على أي اعتداء

بوليتيكو: إيران قد تهاجم مصالح أمريكية في الساعات الأخيرة لترامب أو الأولى لبايدن

مع تصاعد التوتر بالخليج.. الجيش الإيراني يطلق مناورة للطائرات المسيرة

في رسالة لإيران.. أمريكا ترسل قاذفتين إلى الخليج

توقيع خطة عمل بين السعودية وأمريكا لتعزيز التعاون الدفاعي