المسلمون ينفقون سنويا 1،8 تريليون دولار منها 1،2 على الطعام

الثلاثاء 29 سبتمبر 2015 09:09 ص

ينفق مسلمو العالم سنويا 1،8 تريليون دولار، منها مايقرب من 1،2 تريليون دولار على الطعام، بحسب ما أفاد تقرير الاقتصاد الإسلامي الذي يأتي مع اقتراب موعد القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي التي ستعقد في دبي خلال الفترة المقبلة.

وتصدرت الإمارات الدول العربية، حيث جاءت في المرتبة الثانية عالميا بعد ماليزيا كأفضل منظومة متكاملة للاقتصاد الإسلامي في 7 قطاعات رئيسية، بحسب ما نقلته صحيفة «الشرق الأوسط اللندنية عن التقرير الذي شمل 73 دولة.

وقال «محمد عبدالله القرقاوي» رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، إن دولة الإمارات بدأت تأخذ وضعها ومكانتها العالمية في الاقتصاد الإسلامي الذي تقترب نسبة نموه من ضعف نسبة نمو الاقتصاد العالمي.

وأضاف «القرقاوي» في بيان له، أن إجمالي ما ينفقه المسلمون سنويا  يبلغ 1.8 تريليون دولار وتبلغ إجمالي أصول المصارف الإسلامية 1.3 تريليون دولار مرشحة للوصول لضعف هذا الرقم خلال خمس سنوات فقط من الآن، فيما يبلغ حجم ما ينفقه المسلمون على السياحة 142 مليار دولار.

وتابع «استراتيجيتنا لتطوير الاقتصاد الإسلامي ليست محصورة فقط في المصارف الإسلامية وأدوات التمويل الإسلامي، ويتضاعف بتضاعف السكان المسلمين أسرع من غيرهم أيضا».

وأشار إلى أن مجموع ما يصرفه المسلمون سنويا على الطعام الحلال أكثر من 1.1 تريليون دولار أي ما يعادل ما تصرفه الهند والصين مجتمعتين.

وأوضح أن الدراسات تشير إلى توجه عالمي ونمو حقيقي في الصكوك السيادية، حيث جاءت دولة الإمارات الأولى عالميا في هذا المجال؛ بسبب خبرتها التنظيمية المتميزة في هذا القطاع.

واعتبر «القرقاوي» أن الاقتصاد الاسلامي من أسرع الاقتصادات نموا في العالم مع تنامي عدد المسلمين بمعدل ضعفي نسبة نمو سكان العالم حيث يتوقع أن يصل حجم إنفاق المسلمين عام 2019 إلى 2،6 تريليون دولار  

 

 



 

  كلمات مفتاحية

الإمارات المسلمين اقتصاد العالم

86.2 مليار درهم إنفاق الزوار الدوليين في أسواق الإمارات خلال 2014

21 مليار دولار.. إنفاق السعوديين على السياحة الخارجية عام 2014

اليمن يواجه نقصا في الطعام مع بطء وصول المساعدات

8 مليارات دولار إجمالي إنفاق السعوديين على مستحضرات التجميل في 2014

السعوديون ينفقون 40 مليار ريال خلال عيد الفطر، ودبي تتصدر وجهاتهم السياحة

متخصصون: السعودية ستوفر 2.5 مليار دولار سنويا إذا أوقفت هدر الأرز

ثري سعودي يحجز مطعما بأستراليا يستوعب 300 فرد للعشاء مع زوجته

70 ألف وجبة لـ«حفظ النعمة» من فائض الطعام بالأحساء السعودية