مدير وكالة الطاقة الدولية يتوقع استمرار النفط قرب 45 دولارا لـ«فترة طويلة»

الثلاثاء 29 سبتمبر 2015 10:09 ص

قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية «فاتح بيرول» في مقابلة صحفية نشرت اليوم إنه يتوقع أن يبقى سعر النفط الخام حول مستوى 45 دولارا للبرميل «لفترة طويلة».

وردا على سؤال لصحيفة «كوريير» النمساوية التي أجرت معه المقابلة حول ما إذا كان هناك احتمال لأن تتجاوز الأسعار 100 دولار للبرميل مجددا، قال «بيرول»: «يمكنني فقط القول إن سعر النفط سيظل منخفضا لبضع فصول». ونقلت عنه الصحيفة قوله «سيظل السعر 45 دولارا للبرميل لفترة طويلة».

واستقرت أسعار خام برنت دون تغير يذكر عند 47.34 دولار للبرميل الساعة 06:15 بتوقيت جرينتش بينما نزل سعر خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة سنتين إلى 44.41 دولار للبرميل.

«بيرول» أضاف أن «النفط الرخيص يسبب مشاكل كبرى لشركات النفط .. هذا العام خفضوا استثماراتهم بمقدار الخمس. لم يشهد تاريخ هذه الشركات أبدا تخفيضا سنويا بمثل قوة هذا العام».

وكانت وكالة الطاقة الدولية توقعت في يوليو/تموز الماضي انخفاضات جديدة في أسعار النفط؛ بسبب تراجع الطلب العالمي، وتنامي المعروض من الخام، متوقعة أن تستمر عملية استعادة توازن الأسواق حتى العام المقبل. (طالع المزيد)

وفي تقرير لها قالت وكالة الطاقة إنها تتوقع تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط العام المقبل إلى 1.2 مليون برميل يومياً، مقابل 1.4 مليون هذه السنة؛ ما يقل كثيراً عن المستوى المطلوب لموازنة الإمدادات المتنامية من الخام المعروضة من منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وخارجها.

 

  كلمات مفتاحية

النفط وكالة الطاقة الدولية أسعار النفط الخام الأمريكي خام برنت أوبك

أسعار النفط تتراجع رغم استمرار تباطؤ الإنتاج الأمريكي

ضعف توقعات النمو الاقتصادي العالمي يؤدي لتراجع أسعار النفط

وكالة الطاقة الدولية تتوقع مزيدا من الانخفاض في أسعار النفط

في انتظار النفط الإيراني العائد إلى الأسواق

وكالة الطاقة: لا تعافي للنفط قريبا رغم تباطؤ الإنتاج الصخري الأمريكي

«وكالة الطاقة الدولية» تتوقع ”حقبة جديدة“ لسوق النفط ولا عودة سريعة للأسعار المرتفعة

النفط الصخري والرمل النفطي يشكلان مصدر قلق لخطة «أوبك» المقبلة

وكالة الطاقة: المخزونات الضخمة تهدد تعافي أسعار النفط

الغاز المسال.. الصين أكبر مستورد وأمريكا أكبر مصدر بـ2024