إيطاليا: محاكمة قتلة ريجيني ستظهر حقائق صادمة

الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 12:25 م

قال رئيس الوزراء الإيطالي "جوزيبي كونتي" في مقابلة نشرت الثلاثاء، إن إجراء محاكمة في قضية اختفاء ومقتل الطالب الإيطالي "جوليو ريجيني" في القاهرة يمثل "وسيلة للوصول إلى الحقيقة التي من المتوقع أن تكون صادمة".

وقال مدعون إيطاليون الخميس إنهم يعتزمون اتهام 4 ضباط كبار بأجهزة الأمن المصرية بلعب دور في القضية.

واختفى "ريجيني" (28 عاما)، وهو طالب ماجستير في جامعة كمبريدج، في القاهرة في يناير/كانون الثاني 2016. وعُثر على جثته بعد نحو أسبوع وأظهر فحص الطب الشرعي أنه تعرض للتعذيب قبل موته.

وقال "كونتي" لصحيفة "لا ستامبا": "هذه القصة تثير الحزن في نفوسنا لكن الآن سلطاتنا القضائية ستبدأ محاكمة… محاكمة حقيقية وجادة ويُعتد بها. هذه المحاكمة هي الوسيلة للوصول إلى الحقيقة التي من المتوقع مع الأسف أن تكون صادمة".

وردا على سؤال عما إذا كانت إيطاليا ستبحث سحب سفيرها من القاهرة مثلما طالب والدا "ريجيني" مرارا، قال "كونتي" إن المحاكمة أهم من اتخاذ هذه الخطوة.

ولا توجد معاهدة تسليم المجرمين بين إيطاليا ومصر، وبحال عدم تسليمهم تتم محاكمتهم غيابيا.

وكانت النيابة الإيطالية اتهمت 4 من الضباط المصريين، هم "طارق صابر" و"آسر كمال" و"حسام حلمي" و"مجدي شريف"، بقتل وتعذيب "ريجيني".

وأمهل النائب العام الإيطالي "ميكيل بريستبينو جاريتا"، المتهمين الأربعة 20 يوما للرد على الاتهامات الموجهة لهم، مؤكدا أن قضية قتل "ريجيني" ستحال للمحاكمة الجنائية الغيابية مطلع 2021.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

ريجيني مصر إيطاليا كونتي

رئيس وزراء إيطاليا: مراقبون دوليون أجانب لمتابعة تحقيقات ريجيني

محاكمة قتلة الطالب ريجيني قد تتحول لإدانة نظام السيسي

إيطاليا.. مناضلون ضد الفاشية يطالبون كونتي بحقيقة مقتل ريجيني