مصر توقع اتفاقا مع «كويت انرجي» للتنقيب عن البترول والغاز في العراق

الأربعاء 30 سبتمبر 2015 01:09 ص

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر، أن شركة «كويت إنرجي» الكويتية للبحث عن البترول والغاز، وقعت مع الهيئة المصرية العامة للبترول اتفاقية الشراكة النهائية مع الشركة، والتي بموجبها تنازلت شركة «كويت انرجي» عن حصة نسبتها 10% في منطقة الامتياز بالقطاع رقم 9 في محافظة البصرة جنوب العراق والتي تعد من المناطق الواعدة في إنتاج الزيت الخام.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس «طارق الملا»، إن هذا الاتجاه يحدث لأول مرة في تاريخ صناعة البترول المصرية، ويأتي ذلك تفعيلا للاتفاق الذي تم توقيعه خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي عقد بمدينة شرم الشيخ في مارس/آذار الماضي.

وأكد وزير البترول أهمية اتفاقية الشراكة التي تفسح المجال أمام قطاع البترول لأول مرة في إيجاد مصادر جديدة للبترول والغاز من خارج مصر وأسوة بما تنتهجه الكثير من دول العالم، بالإضافة إلى زيادة احتياطي وإنتاج مصر من البترول والغاز من خارج البلاد وفتح مجالات جديدة لشركات البترول المصرية للعمل خارج مصر.

وأضاف أن هذه الخطوة تعد خطوة مهمة لتأمين الإمدادات البترولية من خارج مصر لتلبية جانب من احتياجات السوق المحلي، بالإضافة إلى زيادة القيمة المضافة والعائدات لصالح الاقتصاد المصري نتيجة تنويع مجالات الاستثمار البترولي.

وأشار الوزير إلى أن اتفاق الشراكة يمثل نقلة نوعية في دعم العلاقات المصرية الكويتية العراقية في مجال العمل العربي المشترك في مجال البترول والغاز.

تجدر الإشارة إلى أنه تم حفر البئر الأول فيحاء 1 في منطقة الامتياز وتم اختباره في طبقتين أعطت الأولى إنتاجية حوالي 8.3 آلالف برميل يوميا والطبقة الثانية أعطت إنتاجية حوالي 3.3 آلاف برميل يوميا بمجموع حوالي 11.6 آلاف برميل يوميا.

ويبلغ إجمالي الاحتياطي الأصلي حوالي 7 مليارات برميل ومن المخطط بدء الإنتاج الفعلي في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل بمعدل مبدئي حوالي خمسة آلاف برميل يوميا ويصل إلى 25 ألف برميل يوميا بنهاية العام القادم، ويرتفع بعد اكتمال خطة التنمية إلى 150 ألف برميل يوميا عام 2021/2020.

هذا وسيتم خلال الفترة القادمة تشكيل لجان فنية مشتركة من الجانبين المصري والكويتي لمتابعة خطة التنمية والأعمال المستقبلية.

  كلمات مفتاحية

مصر الكويت العراق النفط البترول الغاز البصرة

«السيسي» يبتز الخليج بعد توقف المنح البترولية ويلوح بالشراء من إيران

مصر تفاوض الإمارات لبحث تجديد اتفاق توريد المنتجات البترولية

وزارة البترول: مصر سددت 9.37 مليار دولار لشركات النفط الأجنبية خلال 9 أشهر

الكويت تواصل دعم «السيسي» وترفع صادرات البترول لمصر إلى 100 ألف برميل يوميا

المساعدات البترولية الخليجية لمصر تتجاوز 9 مليار دولار منذ انقلاب يوليو

مصر تستورد 65% من احتياجاتها البترولية من الإمارات بـ"الأمر المباشر"

مصر: زيادة حجم استيراد الزيت الخام من «التعاون» الكويتية إلى 2.2 مليون برميل

«السيسي» يرحب بالتنقيب العربي عن النفط والغاز في مصر