«السيسي» يبتز الخليج بعد توقف المنح البترولية ويلوح بالشراء من إيران

الأربعاء 29 يوليو 2015 07:07 ص

كشف وزير البترول والثروة المعدنية المصري «شريف إسماعيل» النقاب عن أن مصر ليس لديها مانع من استيراد البترول الإيراني بعد رفع الحظر عن طهران، والسماح لها بتصديره.

وحول تفاصيل التصريح غير المسبوق، قال «إسماعيل» في تصريحات لصحيفة «الأهرام» إن قطاع البترول ليس لديه مانع من استيراد الخام الإيراني بعد رفع الحظر والسماح بالتصدير، مضيفا أن «خط ‘‘سوميد’’ لنقل البترول قد تأثر كثيرا بالسلب، بسبب الحظر الذي كان مفروضا على إيران، وعدم تصديرها أي خام».

كما أعرب الوزير المصري عن أمله، في الفترة المقبلة بعد السماح لإيران بالتصدير، أن تزيد إيرادات خط «سوميد»، وأن تعوض خسائره في الفترة الماضية، على حد قوله.

وتتزامن التصريحات المصرية حول استيراد النفط من طهران مع خطوة إيرانية أخري تجاه مصر، حيث أفادت صحيفة «كيهان» الإيرانية الثلاثاء بأن طهران ألغت تأشيرات الدخول إلى أراضيها لمواطني 7 دول لتنشيط قطاع السياحة في البلاد من بينها مصر.

وكتبت الصحيفة: «من الآن فصاعدا سيتمكن السياح من تركيا ولبنان وأذربيجان وجورجيا وبوليفيا ومصر وسوريا التجوال في إيران من دون تأشيرات الدخول»

كما أشارت الصحيفة أنه بناء على القواعد الجديدة لنظام التأشيرات يستطيع مواطنو هذه الدول البقاء في إيران من دون تأشيرة لفترات متفاوتة حسب الدولة تمتد من 15 يوما وحتى 90 يوما.

من ناحية أخري، كانت صحيفة «الوطن» المصرية الخاصة، قد نقلت عن مصادر وصفتها بـ«الحكومية المطلعة» تأكيدها حول وجود مفاوضات جديدة بين مصر ودول السعودية والإمارات والكويت، لتوقيع عقود سنوية لاستيراد منتجات بترولية بدءاً من أغسطس/آب المقبل، لسد احتياجات السوق المحلية من الوقود خلال شهور الصيف الحالية.

المصادر أوضحت أيضا أن الحكومة تتفاوض على استيراد 100 ألف طن بنزين شهرياً لمدة عام من الإمارات بتسهيلات في الدفع، واستيراد 500 ألف طن بوتاجاز شهرياً من السعودية، على أن تسدد قيمة الشحنات أولاً بأول، واستيراد ما بين 40 و60 ألف طن سولار لمدة 6 أشهر من الكويت بتسهيلات بنكية ميسرة تسدد قيمتها على 9 أشهر بفائدة لا تزيد على 3%.

وقال مصدر بوزارة البترول المصرية، حسب الصحيفة ذاتها، إن المنح الخليجية المجانية، في صورة مشتقات بترولية، توقفت تماماً منذ يونيو/حزيران الماضي، مشيراً إلى أن توقف هذه المنح «لن يؤثر سلبياً على مصر نظراً لاستقرار أوضاع سوق الوقود المحلى».

وأوضح المصدر ذاته أن المفاوضات الجارية الآن تتعلق بعقود تجارية بتسهيلات ائتمانية وليست بمنح مجانية.

ولفت إلى أن كل شحنات الوقود في المفاوضات الحالية سيتم استخدامها كمخزون استراتيجي لاستخدامه وقت الأزمات بالأسواق المحلية، مؤكداً أن توقف المنح لا يعنى تعنتاً أو تخلياً عن مصر؛ فالمنح توقفت بانتهاء آجالها المتفق عليها مسبقاً.

  كلمات مفتاحية

مصر إيران الخليج بوتجاز سولار بنزين النفط

مفاوضات مصرية مع الخليج لشراء وقود بعد توقف «المجاني»

بورصتا السعودية ومصر تـهــويان بفعل النفط والأسهم العالمية ونتائج أعمال مخيبة

مصر توقع اتفاقيتين مع «روسنفت» الروسية لاستيراد منتجات بترولية وغاز مسال

شركة مصرية توقع عقدا لاستيراد الغاز من (إسرائيل) بقيمة 1.2 مليار دولار

أزمة الطاقة تدفع مصر إلى استيراد الغاز من «إسرائيل»

مصر تمدد تفويض إرسال قواتها إلى الخليج والبحر الأحمر لستة أشهر

هل نجح السيسي في ابتزاز السعودية؟

مصر تتوقع الاتفاق مع دول خليجية لسد احتياجاتها النفطية لمدة عام

اقتصاد الخليج والتنافس الدولي

الإمارات توافق مبدئيا على منح مصر وقودا بقيمة 1.6 مليار دولار

مصر توقع اتفاقا مع «كويت انرجي» للتنقيب عن البترول والغاز في العراق

«السيسي» يفرض رسوما على زواج وطلاق المصريين لسد عجز الموازنة

3.2 مليار دولار مستحقات الشركات الأجنبية لدى «البترول» المصرية

مصر تعلن خفض دعم المواد البترولية في موازنة عام 2017

لولا السيسي لما توحشت إيران

مصادر: الإعلان عن الوديعة السعودية بعد أسابيع من استلامها «إيحاء» مصري بزوال التوتر

مصر لا تملك تأكيدا لاستئناف الدعم النفطي السعودي في نوفمبر