مصر تعلن خفض دعم المواد البترولية في موازنة عام 2017

السبت 9 أبريل 2016 12:04 م

قال وزير المالية المصري «عمرو الجارحي» إن بلاده ستخفض دعم المواد البترولية في موازنة 2016-2017 إلى 35 مليار جنيه (3.9 مليار دولار) مقابل نحو 61 مليار جنيه (6.8 مليار دولار) في السنة المالية الحالية 2015-2016.

وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي يوم السبت أن مصر سترفع دعم السلع التموينية إلى 42 مليار جنيه (4.7 مليار دولار) في السنة المالية 2016-2017 من 37.7 مليار جنيه (4.2 مليار دولار) في 2015-2016.

وأصدر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» منتصف ديسمبر/كانون أول الماضي أمرا بمساعدة مصر في تلبية احتياجاتها البترولية على مدى السنوات الخمس المقبلة، وزيادة الاستثمارات السعودية بها لتصل إلى أكثر من 30 مليار ريال (8 مليارات دولار)، وبدعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية.

وكان الصحفي البريطاني الشهير «ديفيد هيرست»، رئيس تحرير موقع «ميدل إيست آي»، قد كشف شهر نوفمبر /تشرين ثاني الماضي  عن «الوثيقة الاستراتيجية السرية» وتظهر تفاصيل ما وصفها بـ«خطة ورؤية ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد لحكم مصر وإدارتها».

ونوهت الوثيقة بعبارات صريحة إلى طموحات الإمارات للسيطرة على مصر. هذا الهدف كان متأصلا في قسم خاص حدد شروطا ثلاثة لاستمرار عمليات الدعم لإنقاذ حكومة «عبد الفتاح السيسي».

وهذه الشروط هي: إزالة دعم البنزين على مدى السنوات الثلاث المقبلة عبر تخفيضه على 3 مراحل بنسبة 30% في العام الأول و30% في العام الثاني ثم 40% في العام الثالث.

كما تطالب الإمارات بوضع استراتيجية لسعر الجنيه المصري في مقابل الدولار الأمريكي والتي ستضمن لها السيطرة على ى السياسة النقدية في مصر، وأخيرا محاربة البيروقراطية. الجدير بالذكر أن كل هذه السياسات هي في المقام الأول سياسات محلية.

 

 

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية الإمارات البترول الدعم

توقيع 17 اتفاقية بين القاهرة والرياض.. ومستثمر سعودي: انتهى زمن المساعدات

السعودية تمول احتياجات مصر البترولية 5 سنوات بـ20 مليار دولار بفائدة 2%

ردود أفعال «صاخبة» حول ما كشفه «هيرست» عن سعي الإمارات للسيطرة على مصر

«ديفيد هيرست»: خطة إماراتية للسيطرة على مقاليد الحكم في مصر

«السيسي» يبتز الخليج بعد توقف المنح البترولية ويلوح بالشراء من إيران

«أكوا باور» السعودية تعتزم ضخ 12 مليار دولار في مجال الطاقة بمصر

مصر تتسلم الشحنة الثالثة من المنتجات البترولية السعودية

مصر: توقيع اتفاقيتين للبحث عن البترول في الصعيد باستثمارات 4.3 مليون دولار