«أكوا باور» السعودية تعتزم ضخ 12 مليار دولار في مجال الطاقة بمصر

الأحد 10 أبريل 2016 05:04 ص

تعتزم شركة «أكوا باور»، أحد أبرز الشركات السعودية العاملة عالميا في مجال توليد الكهرباء وتحلية المياه، إضافة قدرات إلى الشبكة القومية المصرية للكهرباء بنحو 10 آلاف ميجاوات.

ياتي ذلك عبر عبر ضخ استثمارات تتراوح ما بين 10 إلى 12 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، وفقا لوكالة «الأناضول». 

وقال «محمد أبونيان»، رئيس مجلس إدارة شركة «أكوا باور»، إن «الشركة تعتزم إضافة قدرات كهربائية إلى الشبكة القومية المصرية للكهرباء بنحو 10 آلاف ميجاوات عبر ضخ استثمارات تتراوح ما بين 10 إلى 12 مليار دولار خلال السنوات الخمس القادمة». 

وأشار فى تصريحات صحفية، خلال زيارته لمصر مع الوفد الاقتصادي المرافق للعاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، إلى امتلاك السوق المصرية لمحفزات نمو كبيرة في قطاع الطاقة المتجددة خلال السنوات المقبلة مدعومة بامتلاك الحكومة المصرية لاستراتيجية توسعية في هذا القطاع من خلال استهدافها زيادة نسبة مساهمة مشروعات الطاقة المتجددة، في مصر. 

ويشارك «أبونيان» بصفته متحدث رئيسي خلال فعاليات المنتدى المصري السعودي بالقاهرة، في الجلسة التي تقام تحت عنوان «الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة» والتي تناقش مستقبل الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

وشركة «أكو بارو» تتواجد فى نحو 12 دولة حول العالم، وتفوق حجم استثماراتها بنحو 32 مليار دولار، بقدرات إنتاجية لمشروعات قائمة وتحت الإنشاء بنحو 22.8 ألف ميجاوات. 

وتسعى الحكومة المصرية لرفع مساهمة الطاقة المتجددة إلى 20% بحلول عام 2022، عبر إضافة 9 آلاف ميجاوات جديدة، تتمثل في حدود 12% من طاقة الرياح، و4 - 5% من الطاقة المائية، و 3 - 4% من الطاقة الشمسية، لتصل إجمالي قدرات الطاقة المتجددة إلى نسبة تتراوح بين 12 - 13 ألف ميجاوات، وذلك لحل أزمة الطاقة التي تعاني منها منذ سنوات.

وكانت مصر والسعودية وقعتا، الجمعة الماضية، على 12 اتفاقية ومذكرات تفاهم، في مجالات تتضن تجنب الازدواج الضريبي، والاستخدامات السلمية للطاقة النووية، ومجال النقل البحري والموانيء.

وأصدر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» منتصف ديسمبر/كانون أول الماضي أمرا بمساعدة مصر في تلبية احتياجاتها البترولية على مدى السنوات الخمس المقبلة، وزيادة الاستثمارات السعودية بها لتصل إلى أكثر من 30 مليار ريال (8 مليارات دولار)، وبدعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية.

وبدأ العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، زيارة رسمية إلى مصر أول من أمس الخميس هي الثانية منذ توليه الحكم في يناير/كانون الثاني 2015. 
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية مجال الطاقة الشبكة القومية المصرية للكهرباء

«الربيعة»: التجارة بين السعودية ومصر تزيد عن 6 مليارات دولار

«قرقاش»: زيارة الملك «سلمان» لمصر تسعد الخليج والاستثناء لـ«الإخوان» وإيران

مصر تعلن خفض دعم المواد البترولية في موازنة عام 2017

صحف السعودية: «جسر سلمان» يربط شطري العرب ومذيع الرئاسة المصرية لا يعرف وزراءنا

الملك «سلمان»: اتفقنا مع مصر على إنشاء جسر بري يربط بين البلدين عبر البحر الأحمر

مصر والسعودية توقعان اتفاقية لإنشاء صندوق استثمار بقيمة 16 مليار دولار

السعودية الأولى عربيا والثانية عالميا في الاستثمار بمصر

«محمد بن سلمان» يساهم في حل مشاكل 32 شركة سعودية في مصر

مسؤول: السعودية تمد مصر بـ700 ألف طن وقود شهريا لمدة 5 سنوات

الاستهلاك المحلي للطاقة يشكل 38% من إجمالي إنتاج السعودية

نائب وزير البترول السعودي: هناك حلول عملية تساعد على ترشيد استهلاك الطاقة