«قرقاش»: زيارة الملك «سلمان» لمصر تسعد الخليج والاستثناء لـ«الإخوان» وإيران

السبت 9 أبريل 2016 03:04 ص

أشاد وزير دولة الإمارات العربية المتحدة، للشؤون الخارجية، الدكتور «أنور بن محمد قرقاش»، بزيارة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إلى القاهرة، واصفا إياها بالناجحة، حيث تنعكس إيجابا على العالم العربي، على حد تعبيره.

وقال في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» اليوم السبت: «الزيارة الناجحة لخادم الحرمين الشريفين لمصر قوبلت بالسعادة في الخليج العربي والمنطقة، الاستثناء علي ما يبدو الإخوان وإعلامهم وإيران وإعلامها.

وأكد «قرقاش» على أن محور الرياض–القاهرة، يعد أساسيا لاستقرار النظام الإقليمي ومساعدته على الخروج من أزماته.

وقال: «الحلول السياسية قريبة احتمالاتها أم بعيدة، أصبحت مكونا أسياسيا للخروج من الأزمات في ليبيا واليمن وسوريا؛ فهو مسار ضروري وفرص لا يجب أن تضيع».

وتابع «قرقاش» بأن العملية العسكرية «عاصفة  الحزم» بقيادة المملكة العربية السعودية، أرسلت منذ انطلاقها رسالة واضحة بأن مستقبل اليمن ونجاحه يعني جميع المُشاركين بالتحالف العربي، مؤكدًا على أهمية جولة الحوار اليمني اليمني، والتي من المقرر أن تستضيفها دولة الكويت بعد أيام قليلة، قائلا: «في الأزمة اليمنية لابد من أن ينجح المسار السياسي في الكويت، لأجل اليمن ولأجل العرب، فالمرجعيات واضحة والإرادة السياسية مطلوبة، والنجاح ضروري، والفرصة أمامنا تاريخية، فهي لحظة الإجماع الوطني لا القرار المنفرد، وهي لحظة مستقبل اليمن لا مستقبل الفرد أو الحزب، إدراك هذه الوقائع ضروري».

وأضاف: «النجاح السياسي في الكويت هدف إستراتيجي وليس خطوة تكتيكية، لينهض من رماد الأزمة، ومسار المستقبل بعيدًا عن روح الانتقام الضيق لأجل اليمن وجيرانه».

وكان الملك «سلمان» قد وصل إلى القاهرة أول أمس الخميس، في زيارة وصفت بالتاريخية للقاء الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، لبحث العديد من الملفات والقضايا الخاصة بالمنطقة العربية.

كما يذكر أن دولة الكويت قد أعلنت عن استضافتها لجولة مفاوضات يمنية يمنية، في 18 من أبريل/نيسان الجاري، برعاية «الأمم المتحدة»، بهدف إنهاء الأزمة اليمنية.

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات الكويت اليمن مصر الملك سلمان السيسي أنور قرقاش إيران الإخوان

الملك «سلمان» يزور الجامع الأزهر ويضع حجر الأساس لمدينة البعوث الإسلامية

الملك «سلمان» يتسلم الإثنين الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة

الملك «سلمان» يلتقى شيخ الأزهر والبابا «تواضرس الثاني»

لأول مرة.. الملك «سلمان» يلتقى البابا «تواضروس» خلال زيارته لمصر

«قرقاش»: الإمارات لعبت دورها التاريخي الحاسم في اليمن

«أكوا باور» السعودية تعتزم ضخ 12 مليار دولار في مجال الطاقة بمصر

الملك «سلمان» أمام البرلمان المصري: سنسعى لتدشين قوة عربية لمواجهة الإرهاب قريبا

أرامكو السعودية تسعى لتعزيز إمدادات النفط لأوروبا من خلال خط أنابيب سوميد بمصر

السفير السعودي بالقاهرة: سأسعى بكل قوة لمقاضاة «أيمن نور»

«قرقاش»: المواقع الإخوانية مثل «ميدل إيست آي» لا يروق لها الانسجام السعودي الإماراتي