المساعدات البترولية الخليجية لمصر تتجاوز 9 مليار دولار منذ انقلاب يوليو

الخميس 25 سبتمبر 2014 12:09 م

صرح مسؤول في الهيئة المصرية العامة للبترول أن مصر حصلت على مساعدات بترولية من السعودية بقيمة 3 مليارات دولار منذ أبريل/نيسان الماضي، وحتى الأسبوع الأول من سبتمبر/أيلول الجاري.

وتحظى مصر بدعم قوي من السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت التي قدمت لها مساعدات بمليارات الدولارات عقب الانقلاب علي الرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز من العام الماضي.

وأفاد المسؤول الذي اشترط عدم نشر اسمه، اليوم الخميس أن القيمة الإجمالية للمساعدات البترولية التي حصلت عليها مصر من السعودية منذ يوليو/تموز لعام 2013، وحتى سبتمبر/أيلول 2014 بلغت 5 مليارات دولار. مضيفًا أن إجمالي المساعدات البترولية التي جاءت من الإمارات وحدها بلغ 3 مليارات دولار، ومن الكويت مليار دولار.

وكانت صحيفة «ميدل إيست مونيتور» البريطانية قد ذكرت أن مصر بحاجة إلى نحو 8 مليارات دولار على مدار ستة أشهر، تبدأ من شهر سبتمبر/أيلول الجاري كي تتمكن من استيراد النفط بغرض الاستهلاك المحلي، وذلك وفقا لما ذكره مسؤول رفيع في الهيئة المصرية العامة للبترول.

وتواجه مصر أزمة طاقة هي الأسوأ منذ سنوات وتعاني مناطق كثيرة من انقطاعات شبه يومية في الكهرباء، وبحسب مسؤول بالهيئة المصرية العامة للبترول فإن مصر «تستورد مواد بترولية بين مليار و1.3 مليار دولار شهريا». ويعني هذا أن مصر تحتاج سنويا لاستيراد مواد بترولية قيمتها بين 12 و15.6 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد+رويترز

  كلمات مفتاحية

النفط مساعدات مصر السعودية

الإمارات توافق مبدئيا على تزويد مصر بـمواد بترولية بقيمة 8.7 مليار دولار

مفاوضات مصرية خليجية لتوفير المواد البترولية والإمارات تدرس ضمان سندات مصرية دولية

الإمارات تدرس طلب السيسي لحزمة مساعدات نفطية جديدة

تضارب كبير حول أرقام المساعدات الخليجية التي تلقتها مصر

مصر تتوقع الاتفاق مع دول خليجية لسد احتياجاتها النفطية لمدة عام

هل لعبت دول خليجية دورا في مذبحة «رابعة العدوية»؟

مصر توقع اتفاقا مع «كويت انرجي» للتنقيب عن البترول والغاز في العراق

السعودية خامس دولة مستهلكة للمواد البترولية بالعالم في أغسطس