مصر تفاوض الإمارات لبحث تجديد اتفاق توريد المنتجات البترولية

الخميس 16 أبريل 2015 01:04 ص

صرح مسؤول في وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، إن بلاده تجرى مفاوضات مكثفة مع شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» لبحث تجديد اتفاق توريد المنتجات البترولية الموقع مع الشركة.

وينص الاتفاق الموقع بين الجانبين في سبتمبر/أيلول الماضي على توريد شركة «أدنوك» منتجات بترولية لهيئة البترول المصرية الحكومية، على مدار عام، بقيمة تبلغ نحو 700 مليون دولار شهريا، وذلك اعتبارا من سبتمبر/أيلول الماضي وحتى نفس الشهر من 2015، بقيمة إجمالية تقدر بنحو 8.7 مليار دولار.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، في تصريحات لوكالة الأناضول، أن بلاده تبحث حاليا تجديد الاتفاق الذي سينتهي في سبتمبر/أيلول القادم، وأن المفاوضات فى مراحلها الأولية حاليا وتركز على تجديد الاتفاق لمدة عام أو أقل طبقا لما يتفق عليه الجانبان، على حد قوله.

وتتوقع هيئة البترول المصرية توفير نحو مليارى دولار من إجمالى تكلفة اتفاقها المبرم مع «أدنوك» الاماراتية فى حال استقرار أسعار النفط عند حاجز 60 دولارا للبرميل بنهاية العام، وذلك بحسب تصريحات سابقة لمسؤول سابق فى هيئة البترول المصرية.

ياتي ذلك بينما لم يفصح الجانبان عن التسهيلات الائتمانية المدرجة فى الاتفاق حتى الأن، في حين يربط الاتفاق سعر المنتجات البترولية الموردة بالسعر العالمي للنفط وقت التسليم.

ويبلغ الاستهلاك المحلي في جمهورية مصر العربية من البنزين، 6.1 مليون طن سنويا، ويستحوذ بنزين 80 على ما يقرب من نصفه، بإجمالي 2.7 مليون طن، يليه بنزين 92 بإجمالي 2.5 مليون طن، وبنزين 95 نحو 400 ألف طن، وفقًا لأرقام موازنة العام المالي الحالي، وحسب بيانات صادرة عن هيئة البترول المصرية الرسمية.

جدير بالذكر أن مصر تستورد منتجات بترولية من الخارج بقيمة 1.3 مليار دولار شهريا، ومن المقرر أن تستورد هيئة البترول المصرية منتجات بترولية بنحو 15.6 مليار دولار خلال العام المالى الجارى طبقا لبيانات صادرة عن وزارة المالية. 

وتبلغ الاحتياجات الشهرية للسوق المصرية من السولار نحو 500 ألف طن، والبوتاجاز 300 ألف طن والبنزين 150 ألف طن، إضافة إلى نحو 500 ألف طن من المازوت.

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي النفط الإمارات منتجات بترولية

البنك المركزى المصري يعلن تراجع الاحتياطى النقدى الأجنبى بـ165 مليون دولار

عملاق الطاقة «بي بي» يوقع أكبر مشروع استثماري بريطاني في مصر بقيمة 12 مليار دولار

«بريتش بتروليوم» العالمية تستثمر 12 مليار دولار في مصر

السيسي يلجأ إلى السعودية والكويت لإبرام اتفاقيات استيراد منتجات بترولية

السعودية توافق على منح مصر قرضا ميسرا بقيمة 8.6 مليار دولار لشراء مواد بترولية

مصر تستورد 65% من احتياجاتها البترولية من الإمارات بـ"الأمر المباشر"

مصر تفرض رسوم حماية على واردات حديد التسليح والسكر الأبيض

«بن زايد» لـ«السيسي»: مصر ركيزة الاستقرار وصمام الأمان للمنطقة بأكملها

مصر توقع اتفاقا مع «كويت انرجي» للتنقيب عن البترول والغاز في العراق