محكمة النقض المصرية تؤجل النظر في أحكام «غرفة عمليات رابعة» إلى 15 أكتوبر

الخميس 1 أكتوبر 2015 12:10 م

قررت محكمة النقض (أعلى محكمة تقاضي بمصر)، الخميس، تأجيل النظر في الطعن على القضية المعروفة إعلاميًا بـ«غرفة عمليات رابعة»، إلى جلسة 15 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بحسب مصدر قضائي.

وقال المصدر، طالباً عدم ذكر اسمه، لوكالة الأناضول إن هيئة المحكمة قررت تأجيل النظر في الطعن بناء على طلب هيئة الدفاع للاطلاع علي مذكرة نيابة النقض بخصوص القضية.

بدوره، قال «عبد المنعم عبد المقصود» رئيس هيئة الدفاع عن متهمي الإخوان بالقضية، إنهم “كهيئة دفاع اطّلعوا بعد تأجيل جلسة اليوم على مذكرة نيابة النقض الاسترشادية المقدمة للمحكمة بشأن القضية وتبيّن أنها تحتوي في مجملها على طلب النيابة بالنقض على الأحكام وإعادة المحاكمة»، دون ذكر تفاصيل إضافية.

وكان «محمد سليم العوا» محامي «محمد بديع» مرشد جماعة الإخوان المسلمين وأبرز المتهمين في القضية، طلب من هيئة المحكمة في بداية الجلسة تأجيل قرارها لمدة أسبوعين للاطلاع على مذكرة نيابة النقض بخصوص موكله.

ولفت العوا خلال جلسة اليوم الخميس، إلى أن المكتب الفني لمحكمة النقض رفض إطلاع هيئة الدفاع على مذكرة نيابة النقض الاسترشادية والتي هي جزء أصيل من الدعوى، قبل أن يعلن «عبد المقصود» الاطلاع على مضمونها.

ومذكرة النيابة، بحسب مصدر قانوني، مذكرة استشارية وليست ملزمة بمحكمة النقض.

وفي أغسطس/ آب الماضي حدّد القاضي، رئيس محكمة النقض جلسة اليوم لنظر الطعن بأحكام قضية غرفة عمليات رابعة.

وفي منتصف يونيو/حزيران الماضي، تقدم 38 متهمًا في القضية بطعون على الأحكام الصادرة بحقهم من محكمة الجنايات، بأحكام تتراوح بين الإعدام والسجن المؤبد.

وأصدرت محكمة مصرية في 11 أبريل/ نيسان الماضي، برئاسة القاضي محمد ناجي شحاته»، أحكامًا أولية بإعدام 14 مدانًا في القضية المعروفة إعلاميا بـ«غرفة عمليات رابعة»، من بينهم «محمد بديع».

ومن بين الحاصلين على حكم الإعدام، أيضًا: «سعد الحسيني»، القيادي الإخواني ومحافظ كفر الشيخ السابق(دلتا النيل، شمالا)، والداعية الإسلامي «صلاح سلطان»، و«عمر حسن مالك» نجل «حسن مالك» القيادي بالجماعة.

وبخلاف أحكام الإعدام، قضت المحكمة (محكمة جنايات القاهرة) في القضية ذاتها بالسجن 25 عاما لـ 37 آخرين، من بينهم: «محمد سلطان» الحاصل على الجنسية الأمريكية.

وكانت النيابة قد وجهت اتهامات للمدانين تتعلق بـ«إعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات جماعة الإخوان، بهدف مواجهة الدولة»، عقب فض اعتصامي أنصار «محمد مرسي» أول رئيس مدني منتخب، في ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر بالقاهرة في 14 أغسطس/ آب 2013، مخلفا مئات القتلى وآلاف المصابين، وهي التهم التي نفاها المتهمون ودفاعهم.
 

  كلمات مفتاحية

مصر رابعة محكمة

12 ديسمبر أولى جلسات «فض رابعة» و«بديع» و«العريان» أبرز المتهمين

«رايتس ووتش»: مذبحة «رابعة» .. وقائع قتل ترقى لـ«جرائم ضد الإنسانية»

«رابعة والنهضة» في ذاكرة الوطن

10 أسباب.. كي لا ننسى مذبحة «رابعة العدوية»

مصر: الجنايات تقضي بإعدام «بديع» و13 آخرين في قضية «غرفة عمليات رابعة»

مصر.. إلغاء أحكام إعدام مرشد «الإخوان» وآخرين في قضية «عمليات رابعة»

مصر.. تعذر انعقاد أولى جلسات محاكمة 739 متهما في «فض اعتصام رابعة»

البرلمان المصري يقر تعديلات بشأن محاكم النقض ومخاوف من تنفيذ أحكام الإعدام بحق «مرسي» والإخوان

المؤبد لـ«مرشد الإخوان» وقياديين اثنين والسجن والبراءة للعشرات بمصر