التطبيع مقابل الصحراء.. وزير خارجية المغرب يدعو بايدن للالتزام بصفقة ترامب

الأربعاء 23 ديسمبر 2020 10:59 م

حث وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة" إدارة "جو بايدن" المقبلة على الحفاظ على الصفقة التي أبرمها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في وقت سابق من هذا الشهر، والتي وافقت بموجبها واشنطن على الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، مقابل تطبيع الرباط علاقاتها مع إسرائيل.

وفي مقابلة حصرية مع موقع "أكسيوس"، قال "بوريطة" على هامش القمة الثلاثية المغربية الأمريكية الإسرائيلية التي استضافتها الرباط الثلاثاء: "نعتقد بشكل واقعي أن الإدارة الأمريكية الجديدة ستجد مبررًا جيدًا للحفاظ على هذا الاتفاق".

وأضاف: "نأمل أن تواصل الإدارة القادمة هذه الديناميكية الإيجابية وتقوي ما بنيناه لأنه تم من أجل السلام.. ما لدينا هنا هو صفقة تم التوقيع عليها وكان الالتزام الأول الذي قطعه الجميع هو الدفاع عن هذه الحزمة وتعزيزها وتحديثها".

وتابع: "كان اعتراف الولايات المتحدة بالصحراء الغربية خطوة مثيرة.. تشعر إسرائيل والمغرب بالقلق من أنه إذا ألغى بايدن ذلك، فقد تنهار بقية الصفقة".

وأكد "بوريطة" أن الصفقة "تتعلق بالسلام والاستقرار في المنطقة، وإنهاء نزاعين داما لفترة أطول مما ينبغي، نزاع الصحراء الغربية، والمواجهة العربية الإسرائيلية".

ولفت إلى أن المغرب يتميز عن الإمارات والبحرين والسودان التي قامت بتطبيع العلاقات مع إسرائيل خلال الأشهر القليلة الماضية، بأنه "أقام للمرة الأولى علاقات رسمية مع إسرائيل في أوائل التسعينيات".

وأشار "بوريطة" إلى أن الخطوة التالية فيما يحدث حاليا أن "المغرب يريد أن يكون جسرًا بين اليهود والمسلمين في المنطقة، ويمكنه أيضًا المساعدة في عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية".

وقال: "قلنا لأصدقائنا الأمريكيين منذ البداية، لا تعطي نفس القميص للجميع، فنحن كنا رواد العلاقات مع إسرائيل، وبالنسبة لنا ما حدث اليوم حدث كبير ، لكننا لا نبني من الصفر ، ولكن يتعلق الأمر بتجديد الاتصالات وبناء شيء دائم، .. كل شيء طبيعي الآن".

والثلاثاء؛ استقبل ملك المغرب "محمد السادس"، في الرباط، وفدا إسرائيليا أمريكيا، يضم "جاريد كوشنر"، المستشار الرئيسي للرئيس الأمريكي، و"مائير بن شبات" مستشار الأمن القومي لإسرائيل، و"أفراهام بيركوفيتش" المساعد الخاص للرئيس الأمريكي والممثل الخاص المكلف بالمفاوضات الدولية.

وخلال الاستقبال، عبر الملك "محمد السادس" عن ارتياحه لـ "النتائج التاريخية" للاتصال الذي أجراه في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، والذي اعترف فيه الأخير بالسيادة المغربية على إقليم الصحراء الغربية.

وبدأ المغرب مع إسرائيل علاقات على مستوى منخفض عام 1993 بعد التوصل إلى اتفاقية "أوسلو"، لكن الرباط جمدتها بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية، وتحديدا عام 2002.

وكان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قد أعلن اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء تزامنا مع إعلانه قبول المغرب وإسرائيل توقيع اتفاق تطبيع للعلاقات بينهما.

وبذلك أصبح المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

ومن قبل تلك الدول العربية، يرتبط الأردن ومصر باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1994 و1979 على الترتيب.

المصدر | ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب تطبيع إسرائيل دونالد ترامب جو بايدن ناصر بوريطة

الصحراء كلمة السر.. ترامب يعلن رسميا اتفاق المغرب وإسرائيل على التطبيع

شراكة بين صحيفة لوبسيرفاتور المغربية وجيروزاليم بوست الإسرائيلية

أمريكا تعلن بدء إنشاء قنصلية لها بالصحراء الغربية

السفير الأمريكي بالرباط: اعتراف ترامب بمغربية الصحراء سيظل قائما مع بايدن

قضية الصحراء تعزز سباق التسلح بين المغرب والجزائر