حكومة اليمن تؤدي اليمين الدستورية.. وهادي يطالبها بتنفيذ اتفاق الرياض

السبت 26 ديسمبر 2020 06:58 م

أدى 23 وزيرا من أصل 24 من أعضاء الحكومة اليمنية الجديدة، اليمين الدستورية، السبت، أمام الرئيس "عبدربه منصور هادي"، في العاصمة السعودية الرياض.

وتخلف وزير الإدارة المحلية "حسين عبدالرحمن الأغبري"، عن أداء اليمين الدستورية، بعدما رفضه التوجه إلى الرياض، وتمسكه بأن يؤدي اليمين الدستورية في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

ولم يعرف بعد طريقة تأدية "الأغبري" لليمين الدستورية، لاحقا، الملزمة قانونا ليتسلم مهامه رسميا.

وبعد أداء الحكومة القسم، قال "هادي"، إن الحكومة الجديدة مطالبة باستكمال عمليات الانسحاب وجمع السلاح وفقا لاتفاق الرياض، مضيفا أنه يجب على الحكومة إخلاء العاصمة المؤقتة عدن من كافة الوحدات العسكرية.

وشدد "هادي" على ضرورة أن تعقد الحكومة أول اجتماع رسمي لها في عدن بشكل عاجل، لبعث رسالة إلى اليمنيين والعالم مفادها أنها عازمة على مواجهة آثار الحرب وتعزيز فرص السلام المستدام، والاستمرار في مواجهة ما وصفه بانقلاب الحوثيين.

وأضاف الرئيس اليمني، في سلسلة تغريدات على "تويتر"، أن هذه الحكومة تأتي مع شعور الجميع بأن ضعف حضور الدولة هو أكبر الكوارث على الشعب، مطالبا الحكومة بأن تعمل مع الشعب تحت راية واحدة، هي راية الدولة ومؤسساتها الدستورية.

وتابع: "نريد عدن عاصمة للجميع، نريد مؤسسات تبنى، نريد اقتصادا يتعافى، نريد أمنا يستتب، نريد مواجهة للانقلاب، ونريد خدمات للناس".

     

وفي 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أعلنت الرئاسة اليمنية تشكيل حكومة جديدة تضم 24 وزيرا مناصفة بين الشمال والجنوب، بناء على اتفاق الرياض، بعد مشاورات بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات.

ونص إعلان الحكومة، على منح المحافظات الشمالية 12 حقيبة وزارية، بينها الدفاع، كما حصل الجنوب على 12 حقيبة، بينها 5 حقائب للمجلس الانتقالي الجنوبي، وفقا للاتفاق الذي رعته السعودية لأكثر من عام.

ويهدف التشكيل الحكومي الجديد لإنهاء الخلاف بين الحكومة اليمنية السابقة والمجلس الانتقالي، والتفرغ لمواجهة الحوثيين الذين اقتربوا من السيطرة على مأرب، آخر معاقل الحكومة في شمالي اليمن.

ويشهد اليمن منذ 6 سنوات حربا بين القوات الحكومية المدعومة سعوديا، وجماعة الحوثي المدعومة من إيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اتفاق الرياض اليمن السعودية عبدربه منصور هادي اليمن الدستورية الحكومة

اليمن.. جريفيث يدعو لإنهاء الصراع بشكل كامل خلال 2021 

إطلاق حزمة مشاريع تنموية سعودية في اليمن بـ133 مليون دولار

اليمن.. اغتيال ضابط بقوات مدعومة إماراتيا في عدن

أسقطت قتلى وجرحى.. انفجارات تستقبل الحكومة اليمنية الجديدة في مطار عدن

تفجيرات مطار عدن.. 22 قتيلا بينهم مسؤول أمني واتهامات متبادلة بين الحكومة والحوثيين

تحد جديد.. الانتقالي يلمح لمنع عودة بن دغر والموساوي لعدن