للمرة الثانية.. بنس يرفض ضغوطا جمهورية لتغيير نتائج الانتخابات لصالح ترامب

الجمعة 1 يناير 2021 09:40 ص

طلب "مايك بنس"، نائب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته "دونالد ترامب"، من قاضٍ فيدرالي رفض دعوى ثانية قدمها النائب "لوي غوهمرت" (جمهوري من تكساس) والعديد من الجمهوريين لتوسيع سلطاته بطريقة تسمح له بشكل فعال بقلب نتائج الانتخابات الرئاسية لصالح رئيسه بدلا من الرئيس المنتخب "جو بايدن".

وتسعى الدعوى المرفوعة في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى توسيع دور "بنس" في اجتماع الكونجرس المقبل في 6 يناير/كانون الأول الجاري، بهدف إعادة فرز أصوات المجمع الانتخابي لصالح "ترامب" في الولايات المتأرجحة.

وقال "بنس" في طلب الرفض إنه ليس المدعي عليه المناسب في الدعوى.

وكتب محامي وزارة العدل الذي يمثل "بنس" في الدعوى أن دعوى إثبات أن نائب الرئيس لديه سلطة تقديرية بشأن التهمة المرفوعة تنطوي على تناقض قانوني.

وعادة ما يكون دور نائب الرئيس في رئاسة اجتماع 6 يناير/كانون الثاني احتفاليا إلى حد كبير بحكم القانون الفيدرالي لعام 1887، المعروف باسم قانون العد الانتخابي، ولكن الدعوى، التي يدعمها "ترامب" وقادة الحزب الجمهوري، تسعى إلى إبطال القانون باعتباره قيدا غير دستوري على سلطة نائب الرئيس، خاصة عندما يكون هناك نزاعات بشأن نتائج الانتخابات.

والشهر الماضي، أقر المجمع الانتخابي صحة النتائج المعلنة سلفا، والتي تشير إلى فوز "جو بايدن" برئاسة الولايات المتحدة، حيث حقق "بايدن" 306 من أصوات المجمع الانتخابي، بينما حقق "ترامب" 232 صوتا فقط.

وقبل أيام، كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي عن وجود أزمة بين "دونالد ترامب" وعدد من كبار المسؤولين في إدارته، بسبب عدم تجاوبهم مع رغبته في التركيز على نظرية المؤامرة لإلغاء نتيجة الانتخابات الرئاسية، التي أسفرت عن فوز منافسه الديمقراطي "جو بايدن".

ونقل الموقع عن مسؤولين كبار في الإدارة، قولهم إن قائمة الأشخاص الذين يختلف معهم "ترامب"، تضم نائبه "مايك بنس"، ووزير الخارجية "مايك بومبيو"، وكبير موظفي البيت الأبيض "مارك ميدوز"، وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ "متش ماكونيل"، والأخير اعترف برئاسة "بايدن" وخسارة "ترامب" بشكل رسمي، عقب إقرار المجمع الانتخابي الأمريكي النتيجة، قبل أيام.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

بنس ترامب الانتخابات الأمريكية

أكسيوس: ترامب غاضب من بنس وبومبيو بسبب رفضهما مساعيه لإلغاء نتيجة الانتخابات

المحكمة العليا ترفض استئنافا قدمه ترامب بشأن نتائج بنسلفانيا

لا يملكون تغييرها.. 140 مشرعا جمهوريا يستعدون للطعن بنتائج الانتخابات الأمريكية

الفرصة الأخيرة.. ترامب يستجدي بنس من أجل إلغاء نتائج الانتخابات