إيران: حذرنا أمريكا عبر قنوات خاصة بأننا سنرد على أي مغامرة عسكرية

السبت 2 يناير 2021 12:47 ص

أعلنت إيران، الجمعة، أنها نقلت تحذيرات إلى الولايات المتحدة، عبر قنوات خاصة، بأنها سترد بشكل ساحق على أية مغامرة أو تجاوز من واشنطن للخطوط الحمراء، على حد تعبير المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده".

وقال "زاده"، في تصريحان نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا": "لا يهمنا كثيراً ماذا يدور في أذهان الإدارة الأمريكية الحالية من تصرفات ونيات، لكننا واثقون من ردنا الحتمي وجهوزيتنا لمواجهة أي سيناريو ودرسنا مختلف السيناريوهات".

وكشف عن نقل رسالة بهذا الخصوص إلى واشنطن "عبر قنوات خاصة معنية"، مضيفا: "أبلغنا دول المنطقة أيضاً حول ضرورة وعيهم بالمؤامرات والأعمال المشيطنة".

وأكد "خطيب زاده" أن طهران "لن تبدأ أي حرب لكن ردنا عليها سيكون ساحقاً وحازماً"، معرباً عن أمله في أن لا يضيف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، "أشياء مشؤومة أخرى إلى تركته المشؤومة وأن ينهوا العد العكسي لطردهم من البيت الأبيض بشكل أفضل"، على حد قوله.

وأضاف: "لا يهمنا من هو الساكن في البيت الأبيض ونحن ندرس أي فعل في يومه ونرد عليه في اليوم نفسه".

ونفي "زاده" ما نقلته صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية، بأن الرئيس "حسن روحاني"، توعد باغتيال نظيره الأمريكي "ترامب"، لتورطه في عملية اغتيال قائد فيلق القدس الجنرال "قاسم سليماني"، قائلا إن "اغتيال زعماء أجانب علامة مميزة للعلامة التجارية الأمريكية الإسرائيلية وليس الإيرانية".

وفي وقت سابق، الجمعة، حذرت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة، مما وصفته بـ"استفزازات خطيرة" من واشنطن "قد تؤدي لتصعيد الموقف إلى مستوى ينذر بالخطر".

والجمعة أيضا، قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، إن التحركات الأمريكية في المنطقة مشبوهة وتبعث على الريبة، محملا الولايات المتحدة عواقب أي مغامرات محتملة في المنطقة، وذلك في اتصال مع نظيره الكويتي "أحمد ناصر المحمد الصباح".

وتأتي تلك التطورات مع أنباء عن حشد عسكري في القواعد الإيرانية، وإلغاء للإجازات الخاصة بالجنود والضباط، مع حلول الذكرى السنوية الأولى لاغتيال "سليماني" في بغداد.

والجمعة؛ أحيت إيران الذكرى السنوية الأولى لاغتيال "سليماني" الذي تم قتله بطائرة أمريكية مسيرة قرب مطار بغداد الدولي، في 3 من يناير/كانون الثاني 2020، بأمر من "ترامب".

وخلال الاحتفال الذي أقيم في جامعة طهران، هدد قائد فيلق القدس الحالي "إسماعيل قاآني"، بالانتقام لدماء "سليماني" من داخل الولايات المتحدة، على حد تعبيره.

بدورها، تقول وسائل إعلام أمريكية إن واشنطن رصدت تحشيدات إيرانية في مياه الخليج العربي، وأوردت شبكة "CNN" أن قطعا بحرية إيرانية انتشرت في الخليج "في إجراء ليس تدريبي".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية الأمريكية توتر حرب الخارجية الإيرانية قاسم سليماني

مناورات أمريكية وتحشيد إيراني.. الخليج على صفيح ساخن بتحفيز سعودي-إسرائيلي

بوليتيكو: إيران قد تهاجم مصالح أمريكية في الساعات الأخيرة لترامب أو الأولى لبايدن

إيران: تحركات أمريكا بالمنطقة مفتعلة وأبلغنا دول الخليج بتوخي الحذر