توقعات بتعزيز قطر مكانتها آسيويا بين موردي الغاز

السبت 2 يناير 2021 09:54 م

يتوقع خبراء اقتصاديون أن تعزز قطر مكانتها في آسيا، التي تشهد أكبر طلب على إمدادات الغاز في العام الجديد، رغم المنافسة على السوق من المصدرين الكبار، كالولايات المتحدة وروسيا.

ونقلت صحيفة "هلنك شوبنك نيوز" اليونانية المتخصصة في شؤون الطاقة، عن رئيس أبحاث السلع والمشتقات في بنك "أوف أمريكا" للأوراق المالية "فرانسيسكو بلانش"، قوله إن "قطر حافظت على الإنتاج بما يتماشى مع المعايير الموسمية وقدرتها، ونتوقع تغييراً طفيفاً في هذه السياسة في عام 2021".

وأضاف: "من المثير للاهتمام أن اللاعبين السياديين الكبار مثل قطر، التي تسيطر على 21% من إمدادات الغاز الطبيعي المسال العالمية، لم يسعوا لتحقيق التوازن في سوق الغاز الطبيعي المسال المفرط عن طريق خفض العرض مقابل ارتفاع الأسعار".

وتابع "بلانش": "من المرجح أن يكون القيام بذلك إيجابياً في الإيرادات على المدى القصير، حيث إن الخسارة في الحجم يتم تعويضها أكثر من زيادة السعر".

وأوضح أن "اللاعبين الاستراتيجيين مثل قطر لديهم آفاق تخطيط طويلة جداً، وأن تحقيق التوازن في السوق في الوقت الحاضر قد يحفز المزيد من المشاريع في أمريكا الشمالية لاتخاذ قرار استثماري نهائي، ومن ثم تداول مكاسب قصيرة الأجل مقابل خسارة طويلة الأجل".

وبحسب توقعات "جلوبل بلاتس أناليتيكس"، فإن الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال سيحقق زيادة بنسبة 3% في عام 2021، وستنمو قدرة التسييل العالمية بمقدار 14.5 مليون طن متري في عام 2021، مقارنة بنمو قدرة التصدير البالغة 27.8 ملايين طن متري في عام 2020.

وأوخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، توقع تقرير لشركة "دان وبرادستريت" الأمريكية، أن تصبح قطر أكثر  إنتاجاً للغاز في 2021، وذلك ضمن استراتيجيتها للتفاعل مع زيادة الطلب العالمي على الغاز الطبيعي.

وتمارس الدوحة سياسة توسع استثمارية في قطاع الطاقة منذ سنوات، خاصة في ظل وجود الاحتياطيات الهائلة المتاحة في حقل الشمال الذي يحتوي على 1760 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

يضاف إليها أكثر من 70 مليار برميل من المكثفات، وكميات من الغاز البترولي المسال والإيثيلين.

وحسب التقديرات الرسمية، تقدر احتياطيات قطر المؤكدة من الغاز الطبيعي بـ879.9 تريليونات قدم مكعبة، أي ما يعادل 12.9% من إجمالي احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم.

كما تقدر احتياطيات قطر المؤكدة من النفط بنحو 25.2 مليار برميل، وتعتبر قطر أكبر منتج ومصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم بنسبة إنتاج تصل إلى 30% من الإنتاج العالمي للغاز.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الغاز المسال الغاز الطبيعي قطر الغاز

الكفة تنقلب لصالح قطر في سوق الغاز العالمية

3.6% انخفاضا في الإنتاج العالمي للغاز المسال خلال 2020

قطر تستحوذ على 35% من الإنتاج العالمي للهيليوم في 2021

بلومبرج: قطر ستكون أكبر منتج للغاز خلال عقدين بـ126 مليون طن سنويا

بحثا العلاقات الثنائية.. رئيسة سنغافورة تستقبل وزير خارجية قطر