تصريحات متفائلة لأمين مجلس التعاون الخليجي قبل قمة السعودية

الأحد 3 يناير 2021 06:08 م

عبّر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي "نايف الحجرف"، الأحد، عن تمنياته بأن تسهم قرارات القمة الخليجية الـ41 المرتقبة في السعودية، الثلاثاء المقبل، في تعزيز أمن واستقرار دول المجلس.

وأضاف أن أمن واستقرار الخليج "كلٌ لا يتجزأ"، في إشارة إلى المساعي الهادفة لإنهاء الأزمة التي أحدثت تصدعا عميقا في الجسد الخليجي، بعد قرارات السعودية والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى مصر، مقاطعة دولة قطر وحصارها، في يونيو/حزيران 2017، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الأخيرة.

وتمنى "الحجرف"، أن تحقق هذه القمة تطلعات وآمال مواطني دول المجلس نحو مزيد من الترابط والتعاون والتكامل، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأكد أن مجلس التعاون يخطو بثبات نحو العقد الخامس من مسيرة التعاون، مشيراً إلى أن "انعقاد القمة في العلا التاريخية، على الرغم من الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم من جائحة كورونا، يؤكد حرص القادة في الحفاظ على مجلس التعاون كمنظومة متماسكة قادرة على تجاوز الصعوبات والتحديات، وتعزيز مسيرته التكاملية في المجالات كافة".

وعبّر "الحجرف" عن شكره لقادة دول المجلس على جهودهم المبذولة لتعزيز أواصر البيت الخليجي وترسيخ مرتكزاته، مؤكداً أن مجلس التعاون حقق العديد من الإنجازات والمشروعات التكاملية على مدى العقود الأربعة الماضية؛ منها السوق الخليجية المشتركة، والاتحاد الجمركي، والربط الكهربائي، وحرية تنقل رؤوس الأموال، والعديد من المكتسبات الأخرى التي يتمتع بها مواطنو دول المجلس.

وأعرب عن شكره وتقديره للجهود الكبيرة التي بذلتها السعودية في الإعداد والتحضير لانعقاد القمة عبر تسخير كافة الإمكانيات وتذليل الصعوبات لضمان نجاح القمة التي تستضيفها المملكة للمرة العاشرة في تاريخ القمم الخليجية.

وتستعد السعودية، لاستضافة القمة الخليجية 41 في مدينة العلا، غربي المملكة، الثلاثاء المقبل، بحضور قادة دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تُعقد القمة في قاعة مرايا بالمدينة.

وتتواصل استعدادات عقد القمة، لإنهاء الخلاف الخليجي المستعر منذ منتصف 2017، بحضور جميع قادة دول مجلس التعاون، ومن بينهم أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني". كما من المنتظر أن يحضر القمة الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي".

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

نايف الحجرف مجلس التعاون الخليجي القمة الخليجية مدينة العلا الأزمة الخليجية

القمة الخليجية.. الملك سلمان متفائل وتخفيف مرتقب لحصار قطر

سلطان عمان لن يشارك في القمة الخليجية الأولى منذ توليه الحكم

تسجيل صوتي نادر للحظة تأسيس مجلس التعاون قبل 40 عاما

ثمرة للمصالحة.. إنشاء المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها

المصالحة تكشف أغرب سبب لبقاء مجلس التعاون الخليجي على قيد الحياة