سلطان عمان لن يشارك في القمة الخليجية الأولى منذ توليه الحكم

الاثنين 4 يناير 2021 12:08 م

أعلنت مسقط، أن سلطان عُمان "هيثم بن طارق"، لن يشارك في القمة الخليجية وأوفد مسؤولاً لينوب عنه في الاجتماع.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، أنه من المقرر أن يغادر البلاد الثلاثاء، "فهد بن محمود آل سعيد" نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء متوجها إلى السعودية على رأس وفد السلطنة في مؤتمر القمة الخليجية، نيابة عن سلطان البلاد.

وأضافت أن "السلطنة لا تألو جهداً في دعم مسيرة مجلس التعاون الخليجي وكافة المساعي الرامية إلى خدمة القضايا العربية والإسلامية وتوطيد أواصر التعاون والتفاهم مع الدول الصديقة".

ويرافق الوفد المشارك بالقمة أيضا، وفق الوكالة، "كلا من بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي وزير الخارجية، وعبدالله بن محمد السعيدي وزير العدل والشؤون القانونية، كما يضم الوفد عددا من المسؤولين في الحكومة".

ولم تذكر الوكالة مزيدا من التفاصيل عن سبب غياب سلطان عمان الذي اعلتى عرش بلاده قبل سنة، عن القمة.

غير أن مصادر خليجية رجحت أن سبب الغياب يعود إلى عدم وضوح الرؤى من دوافع عقد القمة التي كانت تهدف أساساً إلى حل الأزمة الخليجية التي اندلعت منذ 2017 بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة وقطر من جهة أخرى.

وأضافت المصادر لصحيفة "القدس العربي"، أن سلطان عُمان ملتزم بنهج بلاده الذي أرساه سابقه السلطان "قابوس بن سعيد" بالتزام الحياد الإيجابي، وعدم الدخول في متاهات وقرارات تخل بالسلام والاستقرار في المنطقة.

وأشارت مصادر مختلفة أن الطرف المحاصر لم يبد حتى الآن نوايا حقيقية للمصالحة وكان لا بد قبل عقد القمة أن يتخذ خطوات تعبر عن صدق النوايا، من قبيل إلغاء الحصار المفروض على الدوحة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القمة الخليجية سلطنة عمان هيثم بن طارق أول قمة

مصادر: قمة الخليج قد تثمر عن إطلاق حوار وخطوات لبناء ثقة

تصريحات متفائلة لأمين مجلس التعاون الخليجي قبل قمة السعودية

القمة الخليجية: بين المصالحة "الهشة" وعقدة "أبوظبي-الدوحة"

أمير الكويت يترأس وفد بلاده في القمة الخليجية

قمة العلا بمشاركة ملوك وأمراء السعودية وقطر والكويت وانخفاض تمثيل عمان والبحرين