سد النهضة.. مفاوضات لمدة أسبوع وجلسة سداسية جديدة الأحد المقبل

الأحد 3 يناير 2021 07:43 م

أعلنت الخرطوم، موافقة دول سد النهضة (السودان مصر وإثيوبيا)، خلال الاجتماع السداسي، على عقد اجتماعات ثنائية بين الدول الثلاث لمدة أسبوع بحضور فريق خبراء الاتحاد الأفريقي، على أن يتم عقد اجتماع سداسي آخر الأحد المقبل.

جاء ذلك عقب اجتماع سداسي عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بدعوة من وزيرة التعاون الدولي بجنوب أفريقيا "جي باندورا"، بحضور خبراء الاتحاد الأفريقي، وفق بيان لوزارة الري والموارد المائية السودانية نشرته على حسابها بـ"تويتر".

وحضر الاجتماع وزيري الخارجية والري من السودان وإثيوبيا ومصر، لاستئناف المفوضات المتوقفة منذ نوفمبر/تشرين ثان الماضي.

وأوضح البيان أن الدول الثلاثة استعرضت خلال الاجتماع مواقفها بشأن إمكانية التوصل إلى صيغة تسمح باستئناف المفاوضات، في ظل التطور الإيجابي بتقديم الخبراء الأفارقة لمذكرة إتفاق للدول الثلاث.

وأضاف: "وقد رحب السودان بهذا التطور واعتبره غير كافٍ في ظل عدم تحديد دور واضح للخبراء في تسهيل التفاوض واقتراح حلول في القضايا المستقبلية".

وذكر البيان أن الاجتماع خلص إلى تبني مقترح السودان بأن يخصص هذا الأسبوع لاجتماعات ثنائية بين الدول الثلاث وفريق الخبراء والمراقبين .

وذكر أن وزيرة التعاون بجنوب أفريقيا "جي باندورا" طلبت أن تخصص هذه الاجتماعات لتحديد نقاط الاتفاق والخلاف بين الدول الثلاث، على أن تعاود الاجتماعات الثلاثية انعقادها في يوم الأحد 10 يناير/كانون ثان الجاري، على أمل أن تختتم المفاوضات بنهاية الشهر الجاري وقبل انتهاء رئاسة جنوب أفريقيا لدورة الاتحاد الأفريقي الحالية.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان نشرته على صفحتها بـ"فيسبوك"، إن الاجتماع خلص إلى التوافق على عقد جولة مفاوضات بين الدول الثلاث تمتد لمدة أسبوع؛ بهدف التباحث حول الجوانب الموضوعية والنقاط الخلافية في اتفاق سد النهضة، وذلك بحضور المراقبين الذين يشاركون في المفاوضات والخبراء المعينين من قبل مفوضية الاتحاد الأفريقي.

وأضافت: "على أن يتم في نهاية هذا الأسبوع عقد اجتماع سداسي وزاري آخر برئاسة جنوب أفريقيا للنظر في مخرجات جولة المفاوضات الثلاثية".

ووفق البيان، أكدت مصر خلال الاجتماع على ضرورة التوصل في أقرب فرصة ممكنة إلى اتفاق على سد النهضة، وقبل بداية المرحلة الثانية من ملء خزان السد، وبما يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث ويؤمن في الوقت ذاته حقوق مصر ومصالحها المائية.

وكان السودان أعلن السبت، أن "الاجتماع سيناقش مقترحه الرامي لتفعيل المفاوضات بإعطاء دور أكبر للاتحاد الأفريقي عبر خبرائه للوصول لاتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة حسب طلبه".

من جانبه، اعتبر الاتحاد الأفريقي، في بيان، أن اجتماع الأحد "فرصة هامة لإحراز تقدم نحو الاتفاق حول ملء السد وعمليات التشغيل"​​​.

وقال الاتحاد إنه بصفته عضوا مراقبا بالمحادثات، فإنه "يشجع كافة الأطراف على إظهار الرغبة السياسية لخوض تلك الجولة من المحادثات بروح بناءة ومنفتحة".

وتعثرت المفاوضات بين الدول الثلاث، على مدار 9 سنوات، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت وفرض حلول غير واقعية.

وتصر أديس أبابا على ملء السد حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع القاهرة والخرطوم، فيما تصر الأخيرتان على ضرورة التوصل إلى اتفاق ثلاثي بشأن السد الواقع على النيل الأزرق، أحد روافد نهر النيل.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليارا.

فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بأحد، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سد النهضة مفاوضات مصر السودان إثيوبيا

إثيوبيا تكشف حجم البناء الحقيقي في سد النهضة

مصر والسودان يعلنان حضور اجتماع سد النهضة الأحد

تقرير رسمي للخارجية.. سد النهضة يجبر مصر على التوجه نحو أفريقيا في 2020

إثيوبيا: لن نقبل باتفاق حول سد النهضة يحد من استخدامنا للمياه

السودان يقاطع اجتماعا حول سد النهضة.. وعباس كامل بالخرطوم للقاء البرهان وحميدتي

السودان يتمسك بعودة مشروطة لمفاوضات سد النهضة