الداخلية العمانية تعتمد 107 مراكز لإجراء انتخابات أعضاء مجلس الشورى

الأحد 4 أكتوبر 2015 11:10 ص

اعتمدت وزارة الداخلية بسلطنة عمان 107 مراكز في الولايات لإجراء انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة المقرر لها يوم الأحد 25 أكتوبر/تشرين الأول الجاري وذلك بإضافة خمسة مراكز جديدة عن انتخابات الفترة السابعة.

وقد توزعت المراكز واختيرت مواقعها لتتناسب مع الكثافة السكانية وتسهل إلى حد بعيد الوصول إليها من قبل المواطنين الناخبين، وتجري الاستعدادات لتجهيز تلك المراكز بالأجهزة التقنية والتنظيمية التي تخدم العملية الانتخابية.

وقد خصصت مداخل ومخارج للنساء والرجال منفصلة عن بعضها في المراكز المشتركة، كما تم تعزيز الإجراءات الإدارية والتنظيمية والأمنية لتلك المراكز بهدف الوصول بالانتخابات إلى مستويات عالية في التنظيم والتبسيط والنزاهة، وبالتالي إضافة إنجاز جديد في انتخابات الفترة الثامنة.

هذا وسجلت محافظة شمال الباطنة التي تضم سبع ولايات أكبر عدد لهذه المراكز مقارنة مع المحافظات الأخرى حيث ضمت 16 مركزا موزعة على ولاياتها وفقا للكثافة السكانية وتساوت محافظتا ظفار وجنوب الباطنة في عدد المراكز ولكل منهما 14 مركزا وجاءت بعدهما في عدد المراكز محافظة مسقط بـ13 مركزا ثم الداخلية بـ11 مركزا فجنوب الشرقية 10 مراكز وشمال الشرقية 8 مراكز ثم الظاهرة 6 مراكز والوسطى 4 مراكز.

وأشار تقرير صادر عن المركز الإعلامي العماني التابع للسفارة في العاصمة المصرية القاهرة إلى زيادة عدد ممثلي الولايات، استنادا إلى النظام الأساسي للدولة، وقانون انتخابات أعضاء مجلس الشورى.

وتم رفع تمثيل ولاية جعلان بني بوحسن إلى عضوين ابتداء من الدورة الثامنة، بدلا عن عضو واحد سابقا، بعد تجاوز عدد سكانها 30 ألف نسمة، وبالتالي سيرتفع عدد أعضاء المجلس إلى 85 عضو.

كما أصبحت 24 ولاية تنتخب كل منها عضوين و37 ولاية أخرى تنتخب كل منها عضوا واحدا، لافتا إلى أن الإحصائية النهائية لعدد المرشحين بعد انتهاء فترة تقديم طلبات سحب الترشح يوم 25 من أغسطس/آب الماضي أفرزت عن 596 مرشحا بينهم 20 امرأة.

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان انتخابات مجلس الشورى مسقط وزارة الداخلية

سلطنة عمان تنتخب مجلس الشورى غدا

بدء التصويت في انتخابات مجلس الشورى العماني

نتائج انتخابات الشورى العماني.. فوز امرأة واحدة ونسبة المشاركة 56%