نتائج انتخابات الشورى العماني.. فوز امرأة واحدة ونسبة المشاركة 56%

الاثنين 26 أكتوبر 2015 01:10 ص

أعلن وزير الداخلية بسلطنة عمان «حمود بن فيصل البوسعيدي»، اليوم الإثنين، النتائج النهائية لانتخابات مجلس الشورى للفترة الثامنة المعتمدة من قبل اللجنة العليا للانتخابات، بفوز 85 مرشحا بينهم امرأة واحدة.

وكان المواطنون العمانيون قد توافدوا صباح أمس الأحد، إلى المراكز الانتخابية بجميع ولايات السلطنة، البالغ عددها 61 ولاية في 11 محافظة، للإدلاء بأصواتهم لانتخاب ممثليهم لعضوية مجلس الشورى في دورته الثامنة.

ووفق وكالة الأنباء العمانية الرسمية، فازت «نعمة بنت جميل بن فرحان البوسعيدية» بالمركز الأول في ولاية «السيب» بمحافظة مسقط، لتكون الممثلة الوحيدة للمرأة العمانية في المجلس لدورته الثامنة، مثلما هو الحال في الدورة السابقة.

من جانبه قال «طلال بن أحمد السعدي» مقرر اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى، إن العدد النهائي للمترشحين في انتخابات أعضاء المجلس للفترة الثامنة بلغ 590 عضوا  بينهم 12مرشحا حاصلا على شهادة الدكتوراه و70 مرشحا حاصلا على مؤهل الماجستير.

وأوضح أن النسبة الأولية التي تم استخلاصها يوم أمس من أجهزة إثبات الحضور المجمل هو 66ر56 %، حيث كان مجمل السجل الانتخابي الذي يحق للناخب أن يدلي بصوته يوم أمس 525 ألفا و785 ناخبا، منهم 237 ألفا و981 ناخبة من الإناث والباقي من الذكور، وحضر يوم أمس في مراكز الانتخاب 172 ألفا و955 ناخبا من الذكور و124 ألفا و950 ناخبة من الإناث.

بدوره، أكد «خالد بن راشد المنوري» رئيس اللجنة العليا لإنتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة أن اللجنة حرصت على الإشراف التام والرقابة على سير وصحة إجراءات العملية الإنتخابية، مشيرا إلى أن اللجنة لم تتلق أية بلاغات أو شكاوى على الناخبين، موضحا أن القانون يجرم هذه الأفعال وبإمكان صاحب المصلحة اللجوء للجهات المختصة في هذا الشأن.

وأشار إلى أنه سيسمح بتقديم الطعون في الانتخابات خلال عشرة أيام من صدور بيان معالي السيد وزير الداخلية اليوم بتسمية أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة.

وأوضح أن فوز امرأة واحدة ضمن أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة يرجع إلى حرية الإختيار لدى الناخب واختيار من يثمله في عضوية المجلس.

ويتمتع مجلس الشورى العماني بصلاحيات استشارية تبقى محدودة رغم توسيعها في 2011 في خضم الربيع العربي.

وكان مجلس الشورى المنتهية ولايته يضم امرأة واحدة أيضا، ولكن هذه السلطنة المحافظة كانت في 1994 أول دولة خليجية تمنح المرأة حق التصويت والترشح في الانتخابات.

ويقدم مجلس الشورى ومدة ولايته 4 سنوات، النصح للحكومة حول القضايا الاقتصادية والاجتماعية لكنه لا يتدخل في المسائل المرتبطة بالدفاع والأمن الداخلي والسياسة الخارجية.

وكان السلطان «قابوس بن سعيد» أمر في 2011 بتعديل القانون الأساسي لمنح مجلس عمان «سلطة تشريع ومراقبة» لعمل الحكومة، ويضم هذا المجلس مجلسي الشورى والدولة، والأخير أقرب إلى مجلس للأعيان ويضم 83 عضوا معينين.

واتخذ السلطان هذه المبادرة بعد أسابيع من تظاهرات مطالبة بإصلاحات سياسية في أجواء من السخط الاجتماعي في تحرك غير مسبوق في السلطنة في أوج «الربيع العربي»، لكن هذا الاستياء الشعبي لم يكن يستهدف شخص السلطان.

والسلطان «قابوس» البالغ من العمر 74 عاما لم يظهر علنا منذ عودته في 23 مارس/آذار إلى مسقط بعد غياب دام ثمانية أشهر على إثر «استكمال البرنامج الطبي» في ألمانيا، وتحدث دبلوماسيون عن احتمال إصابته بسرطان في القولون.

 

  كلمات مفتاحية

مجلس الشورى العماني سلطنة عمان انتخابات مجلس الشورى قابوس بن سعيد النتائج النهائية

بدء التصويت في انتخابات مجلس الشورى العماني

سلطنة عمان تنتخب مجلس الشورى غدا

العمانيون في دول الخليج يقترعون في انتخابات مجلس الشورى

الداخلية العمانية تعتمد 107 مراكز لإجراء انتخابات أعضاء مجلس الشورى

سلطنة عُمان .. جدل الشورى والتشريع

العمانيون يبدأون التصويت بانتخابات مجلس الشورى