أنباء عن استقالة الحكومة الكويتية خلال 48 ساعة

الأربعاء 6 يناير 2021 02:59 م

ترددت أنباء عن نية الحكومة الكويتية تقديم استقالتها خلال الساعات الـ48 المقبلة، في ظل الاستجواب المقدم ضد رئيس الوزراء الشيخ "صباح الخالد".

وقالت صحيفة "الراي" الكويتية، الأربعاء: "ترددت أنباء عن نية الحكومة تقديم استقالتها خلال الساعات الـ48 المقبلة، في ظل الاستجواب المقدم إلى رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد وما رافقه من تأييد برلماني متصاعد وصل إلى 37 نائبا".

ولفتت الصحيفة الكويتية إلى "انضمام النائب علي القطان الأربعاء إلى النواب الـ36 الذين أعلنوا تأييدهم للاستجواب أمس".

وأعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، في وقت سابق الأربعاء، رفع جلسة مجلس الأمة المقررة، بسبب عدم حضور أعضاء الحكومة، بحسب صحيفة "القبس" الكويتية.

وكانت "القبس" قد نقلت عن مصادر لها، الثلاثاء، قولها إن الحكومة قررت عدم حضور جلسة اليوم، وذلك بعد أن أعلن 3 نواب عزمهم استجواب رئيس الوزراء الشيخ "صباح الخالد"، والذي لقي دعماً من 36 نائباً.

وبحسب الجريدة، يتألف الاستجواب من 3 محاور، كأول مساءلة سياسية في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الـ16.

ويتعلق المحور الأول بـ"مخالفة صارخة لأحكام الدستور عند تشكيل الحكومة بعدم مراعاة عناصر واتجاهات المجلس الجديد"، بينما يتعلق الثاني بـ"هيمنة السلطة التنفيذية في تكوين البرلمان"، أما المحور الثالث فيخص "الإخلال بالالتزام الدستوري في المادة 98 من الدستور".

وتشكلت الحكومة الكويتية الحالية في منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، وشهد التشكيل الحكومي تغييرات واسعة، أبرزها عودة وزارة الداخلية إلى الأسرة الحاكمة.

وتشير تسريبات أغضبت مقدمي الاستجواب إلى أن برنامج الحكومة يتضمن فرض ضرائب وتضييقات على الطبقة الوسطى، وخفض نفقات الصحة والتعليم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت الحكومة مجلس الأمة استجواب استقالة رئيس الوزراء الكويتي

رفع جلسة مجلس الأمة الكويتي لعدم حضور الحكومة لاستجوابها

صحيفة كويتية تكشف حقيقة نوايا الحكومة بتقديم استقالتها

الكويت.. اجتماع نيابي موسع لبحث تداعيات استقالة الحكومة حال تقديمها

بعد أزمة مع مجلس الأمة.. رئيس الوزراء الكويتي يقدم استقالة الحكومة إلى أمير البلاد

الحكومة الكويتية.. استقالة مبكرة في لحظة حرجة