نيويورك تايمز: ترامب يدرس إمكانية العفو عن نفسه

الجمعة 8 يناير 2021 05:34 ص

يدرس الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته "دونالد ترامب"، في العفو عن نفسه، قبل خروجه من البيت الأبيض، في 20 يناير/كانون الثاني الجاري.

وكشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن "ترامب"، اقترح على مساعديه منح نفسه عفوا رئاسيا، في خطوة قد تكون استثنائية وغير مسبوقة على مدار التاريخ الأمريكي.

وكان "ترامب"، قد أظهر اهتماما مسبقا بالفكرة، حيث أكد منذ فترة طويلة أن لديه القدرة على العفو عن نفسه، فيما يعتبر بحثه الأخير مع مستشاريه علامة على احتمالية مضيه قدما في هذا المسار، حسب الصحيفة الأمريكية.

وترى "نيويورك تايمز"، أن دراسة "ترامب" لهذا الأمر، مؤشر على قناعته بأن خصومه، قد يلجأون لمقاضاته قانونيا بعد تركه منصبه رسميا يوم 20 يناير/كانون الثاني، يوم انتقال السلطة للرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن".

وأشارت الصحيفة، إلى أن هذا الإجراء لا سابق له في تاريخ الولايات المتحدة، ولذلك تتناقض آراء الخبراء القانونيين بشأن ما إذا كان القضاء سيعترف بمثل هذا العفو الرئاسي، في حال تعرض "ترامب" في الواقع لمعاقبة قضائية.

وقالت الصحيفة، إن خبراء القانون يرون تنفيذ "ترامب" لهذا الأمر "خطير"، لأنه يجعل الرؤساء فوق القانون، ومن شأنه أن يقيهم أي مساءلة قانونية لأي جرائم ارتكبوها خلال فترتهم الرئاسية.

وأشارت الصحيفة إلى أن العفو الرئاسي يطبق في نطاق القانون الفيدرالي، ولا يوفر أي حماية ضد جرائم الدولة.

وكان "ترامب"، قد سأل مستشاريه عن درجة السلطة التي يتمتع بها من أجل إصدار العفو الرئاسي، كما طلب من مساعديه وحلفائه منذ أسابيع، تقديم اقتراحات بشأن من يجب العفو عنه، وفقا للصحيفة.

ولفتت "نيويورك تايمز" إلى أن "ترامب"، قد أصدر عفوا استباقيا للمستشارين والمسؤولين في إدارته، وقد فوجئ الكثيرون منهم بالأمر، لأنهم لم يعتقدوا أنهم في خطر قانوني، خاصة أن قبول عرضه قد يعتبر مؤشرا على اعترافهم بالذنب.

وتأتي مباحثات "ترامب" حول الأمر، وسط أصوات جمهورية وديمقراطية، تنادي بعزله من منصبه من خلال تطبيق التعديل الخامس والعشرين من الدستور الأمريكي.

ودعت رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي"، الخميس إلى تنحية "ترامب"، غداة اقتحام أنصاره مبنى الكابيتول، معتبرة الملياردير الجمهوري "شخصاً خطيراً للغاية ولا ينبغي أن يستمرّ في منصبه".

وحذّرت "بيلوسي"، من أنّه إذا لم ينحّ ترامب بموجب هذه الآلية الدستورية فإنّ الكونغرس مستعدّ لإطلاق آلية لعزله من خلال محاكمته برلمانياً.

وانقلب العديد من حلفاء "ترامب"، عليه بعد أن اقتحم أنصاره مبنى الكونغرس في واشنطن إيمانا منهم بما يكرّره دوماً من أنّ الانتخابات الرئاسية "سُرقت" منه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب عفو رئاسي دونالد ترامب البيت الأبيض ترامب عفو رئاسي دونالد ترامب البيت الأبيض ترامب عفو رئاسي دونالد ترامب البيت الأبيض

بايدن: ترامب شن هجوما بلا هوادة على المؤسسات الديموقراطية

أسوشيتد برس: اقتحام الكونجرس ثمرة قوى هدامة يحركها ترامب منذ سنوات

وداعا منظمات ترامب.. عمدة نيويورك ينهي العقود التجارية للمدينة مع شركات الرئيس (فيديو)

هو ليس من بينهم.. ترامب يخطط للعفو عن 100 شخص