الصين تتفاخر: نساء الإيجور أصبحن غير قادرات على الإنجاب

الجمعة 8 يناير 2021 05:05 م

أثار تقرير نشرته السفارة الصينية في الولايات المتحدة، جدلا بعد أن تحدث بفخر عن نجاح بكين في جعل نساء أقلية الإيجور المسلمة "غير قادرات على الإنجاب".

واستشهد التقرير، الذي نشرته السفارة على حسابها بـ"تويتر"، الخميس، بتقرير صحيفة "تشاينا ديلي" الذي تحدث عن مركز أبحاث التنمية في شينجيانج (تركستان الشرقية)، ووجد أنه "في عملية القضاء على التطرف، تم تحرير عقول نساء الإيجور في شينجيانغ، وتم تعزيز المساواة بين الجنسين والصحة الإنجابية، مما جعلهن غير قادرات على الإنجاب بعد الآن".

وأشار التقرير الذي أعده مركز "شينجيانج" لأبحاث التنمية حول التغير السكاني في شينجيانج، إن "التطرف حرّض الناس على مقاومة تنظيم الأسرة، وأن القضاء عليه منح نساء الإيجور مزيدًا من الاستقلالية عند اتخاذ قرار بشأن إنجاب الأطفال".

وانتقد ناشطون وجماعات حقوق الإنسان وحتى حكومات غربية، النظام الصيني واتهموه بالضلوع في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان فيما يتعلق بهذا البرنامج.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أفادت شبكة "بي بي سي" بأن وثائق مسربة كشفت أن الصين قامت بشكل منهجي "بغسل أدمغة" مئات الآلاف من المسلمات في معسكرات اعتقال مشددة الحراسة، على الرغم من ادعاء بكين باستمرار أن المعسكرات في شينجيانج توفر التعليم والتدريب الطوعيين.

وشاهدت "بي بي سي" بانوراما وثائق رسمية تظهر كيف تم اعتقال السجناء وتلقينهم ومعاقبتهم، فيما رفضت الصين الوثائق ووصفتها بأنها مزورة.

ومنذ عام 1949، تسيطر الصين على إقليم تركستان الشرقية، وهو موطن أقلية الإيجور التركية المسلمة، وتطلق عليه اسم شينجيانج، أي "الحدود الجديدة".

وتشير إحصاءات رسمية إلى وجود 30 مليون مسلم في البلاد، 23 مليونا منهم من الإيجور، فيما تؤكد تقارير غير رسمية أن أعداد المسلمين تناهز 100 مليون.

وفي مارس/ آذار الماضي، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تقريرها السنوي لحقوق الإنسان لعام 2019، وأشارت فيه إلى أن احتجاز الصين للمسلمين بمراكز الاعتقال "يهدف إلى محو هويتهم الدينية والعرقية".

غير أن الصين عادة ما تزعم أن المراكز التي يصفها المجتمع الدولي بـ "معسكرات اعتقال"، إنما هي "مراكز تدريب مهني" وترمي إلى "تطهير عقول المحتجزين فيها من الأفكار المتطرفة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإيجور الصين الانتهاكات الصينية تركستان الشرقية شينجيانج الإيجور الصين الانتهاكات الصينية تركستان الشرقية شينجيانج الإيجور الصين الانتهاكات الصينية تركستان الشرقية شينجيانج الإيجور الصين الانتهاكات الصينية تركستان الشرقية شينجيانج الإيجور الصين الانتهاكات الصينية تركستان الشرقية شينجيانج الإيجور الصين الانتهاكات الصينية تركستان الشرقية شينجيانج

تويتر يحذف تغريدة للصين تتفاخر فيها بعدم قدرة نساء الإيجور على الإنجاب

بريطانيا تندد بالسلوك البربري الصيني بحق مسلمي الإيجور

بريطانيا وكندا تحظران واردات مرتبطة بمعسكرات الإيجور

لجنة بالكونجرس: الصين ارتكبت إبادة جماعية ضد مسلمي الإيجور

بسبب الإيجور.. تويتر يعلق حساب السفارة الصينية بواشنطن

لتجنب أزمة ديمغرافية.. الصين بصدد تغيير سياسة تنظيم الأسرة