الأحد 10 يناير 2021 02:30 ص

قالت شبكة "CNN" الأمريكية، الأحد (السبت بتوقيت واشنطن) إن "مايك بنس"، نائب الرئيس الأمريكي لا يستبعد استخدام المادة 25 من الدستور لعزل الرئيس "دونالد ترامب" إذا تصرف بعدم استقرار أكثر.

ويأتي ذلك التطور، وسط أحاديث عن نية "ترامب" لمزيد من التصعيد، وصولا إلى يوم تنصيب منافسه الفائز بالانتخابات، الديمقراطي :جو بايدن"، ونية أنصاره العودة إلى واشنطن والاحتجاج خلال ذلك اليوم.

ولتفعيل التعديل الـ25 بالدستور، يتعين على "بنس" وعلى أغلبية حكومة "ترامب" إعلانه غير قادر على أداء مهام الرئاسة.

وكان "بنس" يعارض فكرة استخدام التعديل، حيث صرح، في وقت سابق، الجمعة، أن استخدامه لعزل الرئس قد يعمق الانقسامات في البلاد.

ولا يزال احتمال عزل "ترامب" قبل 20 يناير/كانون الثاني الجاري، وهو موعد تنصيب الرئيس المنتخب "جو بايدن"، مستبعدا.

فأي مساءلة في مجلس النواب ستفضي إلى محاكمة بمجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون ولا يزال المجلس في عطلة حتى 19 يناير/كانون الثاني.

وقال مصدر مطلع إن زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ "ميتش مكونيل" بعث بمذكرة إلى رفاقه الجمهوريين بالمجلس تشير إلى أن أي محاكمة لـ"ترامب" لن تبدأ حتى خروجه من السلطة، حيث تحتاج الإدانة في مجلس الشيوخ إلى موافقة الثلثين.

يذكر أن "بنس" يعتزم حضور حفل تنصيب "بايدن"، رغم مقاطعة "ترامب"، في خطوة نظر إليها على أنها دليل جديد على التباعد والتوتر بين الرجلين اللذين حافظا على علاقة وثيقة، على مدار فترة رئاسة "ترامب".

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن