الإنتربول يعمم النشرة الحمراء بحق 3 أشخاص في قضية انفجار مرفأ بيروت

الثلاثاء 12 يناير 2021 08:52 م

عمّم الإنتربول النشرة الحمراء بحقّ  3 أشخاص في قضية انفجار مرفأ بيروت.

والأشخاص الثلاثة هم: "مالك السفينة إيغور غريشوسكين، وقبطانها بوريس يوري بروكوشيف، والتاجر البرتغالي الجنسية جورج موريرا الذي اشترى نيترات الأمونيوم" التي كانت سببا في الانفجار المروع في الرابع من أغسطس/آب، وفق ما أفاد به مصدر قضائي لبناني.

وأكدت الوكالة الوطنية للإعلام إصدار المنظمة الدولية النشرة الحمراء للأشخاص المذكورين، بناء على طلب القضاء اللبناني.

وتحقّق السلطات اللبنانية في الانفجار الذي وقع في بيروت وعزته إلى تخزين كميات هائلة من نيترات الأمونيوم لسنوات في أحد عنابر المرفأ من دون إجراءات وقاية، ما تسبب بمقتل أكثر من مئتي شخص وإصابة أكثر من 6500 آخرين بجروح، وتدمير أجزاء واسعة من العاصمة.

وكانت الـ2750 طنا من نيترات الأمونيوم صودرت من سفينة "روسوس" التي وصلت إلى مرفأ بيروت في نوفمبر/تشرين الثاني 2013 بعدما انطلقت من جورجيا وكانت في طريقها إلى موزمبيق.

وتُعد النشرة الحمراء طلباً إلى أجهزة إنفاذ القانون في جميع أنحاء العالم لتحديد مكان المجرم واعتقاله مؤقتاً في انتظار تسليمه أو اتخاذ إجراء قانوني مماثل.

وقبل أشهر، أفاد تحقيق أجرته مجموعة من الصحفيين ونشره موقع "أو سي سي آر بي" الاستقصائي أن المالك الحقيقي لسفينة "روسوس" ليس "جريشوسكين"، وإنما صاحب أسطول بحري قبرصي يتخفى وراء شركات وهمية يُدعي "خرالامبوس مانولي".

ويبدو أنه أجّر السفينة عبر شركة مسجّلة في بنما لـ"جريشوسكين" الذي هجر السفينة في نهاية المطاف مع طاقمها وحمولتها الخطرة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مرفأ بيروت النشرة الحمراء مرفأ بيروت النشرة الحمراء

حزب الله: إجراءات التحقيق بانفجار مرفأ بيروت استهداف سياسي

تحقيق متلفز يكشف تورط رجال أعمال مقربين من الأسد بانفجار بيروت

شبهات جديدة حول وقوف شركة بريطانية وراء تفجير مرفأ بيروت

الانتهاء من معالجة أطنان من المواد الكيميائية الخطيرة بلبنان

بشروط.. ألمانيا ستقترح خطة لإعادة بناء مرفأ بيروت ومحيطه