بقيمة 3.25 مليار دولار.. سلطنة عمان تطرح سندات دولارية من 3 شرائح

الخميس 14 يناير 2021 02:07 م

أظهرت وثائق أن سلطنة عمان باعت سندات على 3شرائح بقيمة 3.25 مليار دولار، الخميس، في إطار سعي مسقط المثقلة بالديون إلى تمويل جديد لتغطية عجز مالي كبير.

وأصدرت عُمان سندات لأجل 10سنوات بقيمة 1.75 مليار دولار ولأجل 30 عاما بمليار دولار، كما جمعت 500 مليون دولار من إعادة فتح سندات بقيمة 750 مليون دولار مستحقة في 2025، وفقا لما نقلته وكالة رويترز عن مذكرات عدد من المستثمرين.

وباعت السلطنة سندات العشر سنوات بنسبة فائدة بلغت 6.25% وسندات الـ 30 عاما بنسبة فائدة بلغت 7.25%، بينما كانت إعادة فتح السندات المستحقة في 2025 بنسبة فائدة بلغت 4.45%.

 وأفاد مصدر مطلع بأن مسقط كلفت بنوك "سيتي" و"إتش.إس.بي.سي" و"جيه.بي مورجان" و"ستاندرد تشارترد" بترتيب طرح بيع السندات، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تجمع ما يتراوح بين مليارين و3 مليارات دولار من بيع الدين.

وسارعت عُمان، المصنفة دون الدرجة الجديرة بالاستثمار من جميع وكالات التصنيف الائتماني الرئيسية، إلى الاستدانة في السنوات القليلة الماضية لتعويض انخفاض في أسعار النفط وتغطية عجز آخذ في الاتساع.

وكانت مصادر أبلغت رويترز هذا الأسبوع أن عُمان تجمع أيضا تمويلات من السوق المصرفية، وتعكف مع مجموعة من البنوك على تسهيل بقيمة 1.1 مليار دولار قد يصل إلى ملياري دولار حسبما تمليه شهية السوق.

وأعلنت "ستاندرد أند بورز" للتصنيفات الائتمانية أن الدين الخارجي لعُمان المستحق في العامين الجاري والمقبل يبلغ 10.7 مليار دولار بما يعادل نحو 7.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتتوقع السلطنة عجزا للميزانية في 2021 عند 2.24 مليار ريال (5.83 مليار دولار)، ولسد العجز، تهدف الحكومة لجمع نحو 1.6 مليار عبر الاقتراض وسحب 600 مليون من احتياطياتها.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان سندات دولارية تمويل عجز مالي

تراجع الاحتياطي الأجنبي لسلطنة عمان 14.4% نوفمبر الماضي

بعد تعديلات نظام الحكم.. استحقاقات اقتصادية وسياسية منتظرة من سلطان عمان

عمان تحيط بالسرية محادثات الميزانية واستجواب الوزراء

عبر السندات الدولية.. سلطنة عمان تتوجه إلى أسواق الدين مجددا