«الحشد الشعبي» يتهم السعودية باغتيال 5 ضباط عراقيين خلال حادث منى

الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 06:10 ص

اتهمت ميليشيا «الحشد الشعبي» المملكة العربية السعودية باغتيال 5 ضباط عراقيين، كانوا ضمن الحجاج، وإلقاء جثثهم مع ضحايا حادثة تدافع مشعر منى.

وقال قسم الإعلام الحربي (المكتب الإعلامي) التابع لقيادة ميليشيا «الحشد الشعبي»، إنه وثق شهادة زوجة أحد هؤلاء الضباط القتلى وهو «اللواء اسماعيل حميد» الذي كان يشغل منصب مدير مكافحة الإجرام في العاصمة بغداد.

وتابعت الميليشيا في بيان بهذا الخصوص، أن «زوجة الضابط القتيل أخبرتهم أنها كانت تسير معه داخل الحرم المكي وفي مكان بعيد عن حادثة التدافع قبل أن يتم سحبه بالقوة واختفى داخل الزحام الشديد، مضيفةً أنها أخبرت أحد أفراد الشرطة ولكنه لم يعرها أي اهتمام»، بحسب صحيفة «القدس العربي».

ونقلت الميليشيا عن الزوجة أنه تم العثور على جثة زوجها وأربعة ضباط آخرين تم إلقائهم ضمن ضحايا حادثة تدافع مشعر منى. بحسب زعمها.

وكان رئيس بعثة الحج العراقية والقيادي في التحالف (الشيعي) الحاكم «خالد العطية» قد أعلن في وقت سابق أنه تم التعرف على جثة أحد الحجاج الخمسة الذين فقدوا في يوم حادثة التدافع في منى، مبينا أنه الحاج «إسماعيل حميد» والذي وصلت جثته في وقت لاحق إلى مطار بغداد وجرى تشييعه في موكب رسمي.

وسبق للناطق الإعلامي باسم البعثة العراقية «حسن الكناني» أن أوضح في تصريح سابق عن تسجيلهم لإصابة أحد الحجاج وفقدان خمسة آخرين ضمن حادثة التدافع التي جرت في مشعر منى.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن تحقيق شفاف وعاجل للوقوف على أسباب حادثة التدافع التي حصلت في مشعر منى في 24 سبتمبر/أيلول الماضي.

وارتفعت أمس الإثنين حصيلة ضحايا التدافع الذي حدث بمشعر منى طبقا لما أعلنته الدول إلى 1093 قتيلا، بعدما كانت أعلنت الرياض مصرع 769 حاجا.

وأمس الإثنين أيضا، استهجن مجلس الشورى السعودي ما وصفه بـ«أصوات النشاز والغل»، بسبب حادث التدافع الذي وقع في مشعر منى أول أيام عيد الأضحى، معتبرا أن هذه الأصوات «عميت بصائرها وامتلأت نفوسها غلاً وحقداً على المملكة». (طالع المزيد)

وكان المرشد الإيراني «علي خامنئي»، قد دعا حكام السعودية إلى الإقرار بالمسؤولية عن حادث التدافع، مطالبا إياهم بالمبادرة إلى الاعتذار من العالم الإسلامي بدلا من التنصل من المسؤولية عن الحادث عبر توجيه الاتهامات للآخرين.

وجاءت كلمة «خامنئي» بعد خطاب ألقاه الرئيس الإيراني «حسن روحاني» في «الأمم المتحدة» طالب فيه بالتحقيق في الحادثة.

بينما اتهمت السعودية إيران بالاستغلال السياسي للمأساة التي تعد أكثر الحوادث دموية خلال الحج منذ 25 عاما.

 

 

 

  كلمات مفتاحية

حادث تدافع منى السعودية العراق الحشد الشعبي خامنئي إيران العلاقات السعودية الإيرانية

«الشورى» السعودي يرفض أصوات «النشاز والغل» عقب حادث منى

طهران تستقبل دفعة ثانية من ضحايا تدافع منى.. وجنرال إيراني يهدد بـ«تأديب» السعودية

ارتفاع حصيلة حادث التدافع بمشعر منى إلى 1093 قتيلا من مختلف الجنسيات

التصعيد الإيراني ضد السعودية: أكبر من إعادة جثامين منى

ميليشيات الحشد الشعبي.. القتل والإرهاب

قائد قوات «الباسيج»: كارثة منى «جريمة متعمدة» .. وأمريكا عنصر أساسي وراءها

الجزائر ترفض اتهام السعودية بسوء تنظيم الحج وتعتبر حادث التدافع «قضاء وقدرا»