قائد قوات «الباسيج»: كارثة منى «جريمة متعمدة» .. وأمريكا عنصر أساسي وراءها

الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 10:10 ص

وصف قائد قوات التعبئة الشعبية «الباسيج» التابعة للحرس الثوري الإيراني، «محمد رضا نقدي»، حادثة تدافع مشعر مني بأنها «جريمة متعمدة استنادا إلى تصريحات الحجاج»، مشيرا إلى أن «أمريكا هي العنصر الأساسي وراء هذه الجريمة كما في كل الجرائم التي ترتكب بحق المسلمين».

وأضاف أن «صمت المحافل الدولية إزاء هذه الكارثة الكبرى مؤشر على ذلك»، معتبرا أن «مثل هذه الأحداث المرة مقدمة لانتصار كبير».

فيما قال وزير الأمن الإيراني إن الحكومة كلفت الوزارة بجمع الوثائق المتعلقة بحادثة مني، ليتم على أساسها تحديد احتمال التعمد أو عدمه في الحادثة بناء على ذلك.

وأضاف أن «الدائرة القانونية برئاسة الجمهورية مسؤولة عن إعداد المبادئ القانونية ورفع الدعوى من جانب إيران نيابة عن الأسر المفجوعة، وطرح القضية في المحافل الدولية لاتخاذ الإجراء المناسب في هذا المجال».

وفي سياق متصل، أفادت تقارير إيرانية أن الدفعة الثالثة من الضحايا الإيرانيين، الذين لقوا مصرعهم في حادث تدافع الحجاج في منى، وصلت طهران، اليوم الثلاثاء.

وذكرت وكالة «إيرنا»، الإيرانية أن الطائرة الثالثة التي تقل جثامين الحجاج الإيرانيين، هبطت صباح الثلاثاء، في مطار مهراباد الدولي، مضيفة أن بذلك يبلغ عدد الجثامين التي تم نقلها إلي إيران 308 جثمان، مذكرة بأن «إجمالي عدد الحجاج الإيرانيين الذين قضوا إثر الكارثة بلغ 465 حاجا».

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن تحقيق شفاف وعاجل للوقوف على أسباب حادثة التدافع التي حصلت في مشعر منى في 24 سبتمبر/أيلول الماضي.

وارتفعت أمس الإثنين حصيلة ضحايا التدافع الذي حدث بمشعر منى طبقا لما أعلنته الدول إلى 1093 قتيلا، بعدما كانت أعلنت الرياض مصرع 769 حاجا.

وأمس الإثنين أيضا، استهجن مجلس الشورى السعودي ما وصفه بـ«أصوات النشاز والغل»، بسبب حادث التدافع الذي وقع في مشعر منى أول أيام عيد الأضحى، معتبرا أن هذه الأصوات «عميت بصائرها وامتلأت نفوسها غلاً وحقداً على المملكة». (طالع المزيد)

وكان المرشد الإيراني «علي خامنئي»، قد دعا حكام السعودية إلى الإقرار بالمسؤولية عن حادث التدافع، مطالبا إياهم بالمبادرة إلى الاعتذار من العالم الإسلامي بدلا من التنصل من المسؤولية عن الحادث عبر توجيه الاتهامات للآخرين.

وجاءت كلمة «خامنئي» بعد خطاب ألقاه الرئيس الإيراني «حسن روحاني» في «الأمم المتحدة» طالب فيه بالتحقيق في الحادثة.

بينما اتهمت السعودية إيران بالاستغلال السياسي للمأساة التي تعد أكثر الحوادث دموية خلال الحج منذ 25 عاما.

و«الباسيج» هي قوات شبه عسكرية تتكون من متطوعين من الذكور والإناث، أسسها قائد الثورة الإيرانية «آية الله الخميني» عام 1979، وتتبع الحرس الثوري الإيراني، وكان لها دور بارز خلال الحرب العراقية الإيرانية.

 

 

 

  كلمات مفتاحية

إيران الباسيج حادث منى العلاقات السعودية الخليجية السعودية

«الحشد الشعبي» يتهم السعودية باغتيال 5 ضباط عراقيين خلال حادث منى

«خامنئي» يتوعد برد «قاس وعنيف» إذا لم تسلم السعودية جثامين الحجاج الإيرانيين

طلاب من «الباسيج» يحرقون أعلام أمريكا وبريطانيا و(إسرائيل) في طهران

قائد في الباسيج ينتقد إزالة شعار «الموت لأمريكا» من مساجد إيران

قائد «الباسيج» الإيراني: الملايين مستعدون للقتال في سوريا وغزة

الجزائر ترفض اتهام السعودية بسوء تنظيم الحج وتعتبر حادث التدافع «قضاء وقدرا»

«المونيتور»: حادث منى كشف ضيق طهران من خسارة مشروعها في اليمن