«السيسى» يشكر الإمارات على إهدائها أوبريت «عناقيد الضياء»

الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 09:10 ص

شكر الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، دولة الإمارات، وخاصة حاكم الشارقة الشيخ «سلطان بن محمد القاسمي» لإهداء مصر أوبريت «عناقيد الضياء» بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 42 لحرب 6 أكتوبر/تشرين الأول عام 1973.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، عن «السيسي»، قوله في كلمته، أمس الإثنين، خلال الاحتفالية وعقب انتهاء أوبريت «عناقيد الضياء» الذي يروى سيرة النبي «محمد» عليه الصلاة والسلام وسماحة الإسلام، إن «العمل الفني المتميز يعكس مدى عمق العلاقات بين الشعبين المصري والإماراتي».

وكان رئيس مركز الشارقة الإعلامي الشيخ «سلطان بن أحمد القاسمي»، الذي ساهم مركزه في إعداد الاحتفالية، قد نقل تهنئة قادة وشعب دولة الإمارات، لأشقائهم المصريين بمناسبة تلك الذكرى، وفق الوكالة.

وقال إن «اختيار مصر لتكون أول دولة يعرض فيها أوبريت عناقيد الضياء يعكس حبهم لمصر وشعبها»، موضحا أن «الأوبريت يركز على قيم الإسلام السمحة ووسطية هذا الدين الحنيف ويعد مقاربة إبداعية تحاكي فجر الإسلام وتروي سيرة النبي محمد عليه الصلاة والسلام».

يذكر أن أوبريت «عناقيد الضياء» تم إنتاجه بميزانية ضخمة وإمكانيات عالمية بمشاركة عدد من مشاهير الغناء العرب وأكثر من  750 فردا وبتمويل إماراتي حيث تم إنتاجه بمناسبة اختيار الشارقة كعاصمة للثقافة الإسلامية.

في السياق ذاته، بعث رئيس دولة الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، برقية تهنئة إلى «السيسي» بمناسبة احتفالات أكتوبر.

كما بعث نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» برقيتي تهنئة مماثلتين إلى الرئيس المصري، وفق وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية «وام».

وتدعم الإمارات بقوة، نظام الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، ماديا وسياسيا، منذ الانقلاب علي أول رئيس مدني منتخب للبلاد «محمد مرسي» في 3 يوليو/تموز 2013.

وفي وقت سابق، كشف السفير المصري في أبوظبي، «إيهاب حمودة»، عن وجود اتصالات شبه يومية بين بلاده والإمارات لبحث آخر التطورات في المنطقة.

وفي يوليو/تموز الماضي، أعلنت الشيخة «لبنى بنت خالد القاسمي» وزيرة التنمية والتعاون الدولي الإماراتية، أن إجمالي المساعدات التي قدمتها بلادها، لـ«عبد الفتاح السيسي»، تجاوزت ما تعهدت به.

وفي حوار مع صحيفة «الجمهورية» المصرية المملوكة للدولة، والتي نشرت نصها وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، قالت «القاسمي» إن «إجمالي المساعدات الإماراتية المدفوعة تخطت ما أعلنت دولة الإمارات عن تقديمه للشقيقة الكبرى مصر بالأخص بعد اندلاع ثورة 30 يونيو 2013 (المظاهرات التي أعقبها انقلاب قادة الجيش على الرئيس مرسي) من التزامات لدعم الاستقرار الاقتصادي والتنموي فيها، حيث كانت الالتزامات التي أعلنتها الإمارات تناهز نحو 24 مليار درهم (6.5 مليار دولار) ولكنها تجاوزت حاجز الـ29 مليار درهم (نحو 8 مليار دولار)».

 

 

  كلمات مفتاحية

الإمارات مصر محمد بن زايد خلفية بن زايد عناقيد الضياء عبد الفتاح السيسي

«القاسمي»: الإمارات منحت «السيسي» 1.5 مليار إضافية بخلاف ما تعهدت به سابقا

مصر والإمارات ضد الانفتاح السعودي على تركيا والإخوان و«السيسي» يتنبى دورا انتقاليا لـ«الأسد»

المساعدات الخليجية لمصر: التقديرات وسيناريوهات المستقبل

فاينينشيال تايمز: مصر تلقت 16.6 مليار دولار مساعدات خليجية خلال العام المالي 2013 - 2014

تراجع المساعدات الخليجية لمصر إلى 1.5 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي