«السعودية للكهرباء»: المنتج الوطني يحظي بأولوية التعاقدات والتوريدات

الأحد 10 أغسطس 2014 01:08 ص

الحياة // الخليج الجديد

أكدت «الشركة السعودية للكهرباء» أن المنتج الوطني يحظى بأولوية كبيرة في تعاقداتها لتأمين وتوريد إحتياجاتها من المواد والمعدات وقطع الغيار التي تحتاجها، مشيرة إلى أن الموردين والمصنعين المحليين يحظون بدعم وتفضيل لمنتجاتهم المطابقة للمواصفات المعتمدة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة، المهندس «زياد بن محمد الشيحة»، بمناسبة نيل الشركة للشهادة التقديرية من «مؤسسة الملك خالد الخيرية» لبرنامج «تحديد أولويات الموردين لمعيار تشجيع الموردين المحليين على المستوى الوطني»، أوضح أن الشركة رسخت شراكات استراتيجية مع المصنعين والموردين المحليين، في إطار الحرص على دعم التنمية المستدامة، وتوطين صناعة الأدوات والمعدات الكهربائية في المملكة، حتى وصلت قيمة المواد والمعدات التي أمّنتها «الشركة السعودية للكهرباء» من الصناعة الوطنية عام 2013 إلى 9.4 مليار ريال، وهو ما يعادل 80% من مشتريات الشركة.

وأضاف «الشيحة» أن وضوح الإجراءات والشفافية في الشركة، وحجم التعاملات الكبير، دفع المستثمرين لإنشاء المزيد من المصانع الوطنية، وأسهم ذلك في دعم وتوطين صناعة الكهرباء في المملكة، موضحا أنه في عام 2001، بغ عدد المصانع 61 مصنعا محليا، في حين بلغت بنهاية 2013، 159 مصنعا، ما يمثل زيادة بنسبة 160%.

يذكر أن« هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج السعودية»، كانت قد أعلنت اقترابها من تنفيذ اتفاقيات ربط كهربي بين السعودية وعدد من دول منطقة الشرق الأوسط، منها تركيا ومصر، اعتمادا على دراسة أعدتها، في ظل المساعي المبذولة لتمكين المملكة من تصدر قائمة الدول المنتجة والمصدرة للطاقة.

وكشف تقرير أصدرته الهيئة، أن استهلاك الفرد في المملكة من الكهرباء سجل مستويات مرتفعة جدا خلال العام الماضي 2013، بلغت في مجملها ضعف متوسط استهلاك الفرد في العالم، لافتا إلى أن الشركة السعودية للكهرباء، وفرت ما نسبته 6.8% عن عام 2012، حيث ارتفع عدد المشتركين الذين يتلقون الخدمة بنسبة 6.1%.

وبحسب تقارير، فقد ارتفع استهلاك المواطن السعودي من الكهرباء فى 2009 ليصل إلى أكثر من سبعة آلاف كيلو واط/ساعة، وهو يشكل ثلاثة أضعاف الاستهلاك العالم.

  كلمات مفتاحية

استهلاك المساجد السعودية بلغ 2.4 مليار واط من الكهرباء عام 2013

سلطنة عمان تنضم الى اتفاقية الربط الكهربائي الخليجي

«السعودية للكهرباء» تستثمر أكثر من 102 مليار دولار خلال 5 سنوات