«السعودية للكهرباء» تستثمر أكثر من 102 مليار دولار خلال 5 سنوات

الخميس 8 يناير 2015 12:01 ص

قدرت الشركة السعودية للكهرباء إجمالي استثماراتها الرأسمالية المتوقعة في مشروعات النقل والتوليد والتوزيع، خلال الأعوام الخمسة المقبلة، بنحو 384.2 مليار ريال، أي ما يعادل 102.4 مليار دولار.

وتتطلع شركة الكهرباء مستقبلاً، إلى تأمين معظم احتياجاتها من المواد من المصانع المحلية، ضمن مشروع توطين صناعات الكهرباء الذي يستهدف «دعم وتشجيع المصنعين للاستثمار في تصنيع المواد والمعدات اللازمة لمشروعات الشركة».

من جهته قال عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة الصناعية بغرفة الرياض المهندس «سعد المعجل» إن «مشروع توطين صناعة الكهرباء يتضمن إقامة عدد من المشروعات الصناعية ذات العلاقة بمشروعات الشركة»، داعياً إلى تحديد مواصفات المنتجات التي ترغب فيها الشركة، حتى لا يتضرر أصحاب المصانع مستقبلا في حال تغيير تلك المواصفات.

من جهة أخرى، بيّن مدير مشروع توطين صناعات الكهرباء المهندس «خالد الغامدي» أن برامج الشركة تهدف إلى المساهمة في تحسين الحياة المعيشية وتعزيز المركز التنافسي لاقتصاد السعودية في جميع المجالات وتوفير خدمات كهربائية جيدة للمواطنين، مضيفا أن استثمارات الشركة الرأسمالية خلال الفترة من 2001 إلى 2013، بلغت ما يقارب 400 مليار ريال، أي ما يعادل 106.6 مليار دولار.

وأضاف أن الميزانية المعتمدة للشركة في المشروعات الرأسمالية خلال العام الماضي 2013، بلغت 54.87 مليار ريال، أي ما يعادل 14.6 مليار دولار، تمثل قيمة المواد منها 70% ، بما يقارب 38.4 مليار ريال، أي 10.2 مليار دولار.

وأوضح أن نسبة 10% من مواد التوليد و35% من النقل و80% من مواد التوزيع يجري تصنيعها محلياً، حيث تقدر المواد التي تصنع محلياً بـ 16.9 مليار ريال، أي ما يعادل 4.5 مليار دولار تقريباً، فيما تبلغ قيمة المواد التي تؤمن من مصانع خارج السعودية بنحو 21.5 مليار ريال (5.7 مليار دولار).

وحسب صحيفة الشرق الأوسط، بيّن «الغامدي» أن «السعودية للكهرباء» زودت المصنعين بالبيانات اللازمة لدراسات الجدوى الاقتصادية، ونشر الخطة الخمسية لاحتياجات الشركة من مواد التوزيع والعقود، وكذلك المواصفات الفنية للمواد إضافة إلى مشاركة المصانع المحلية في وضع مواصفات المواد والمعدات الخاصة بمشروعات الشركة.

ولفت إلى أنه نتج عن الاهتمام بتوطين صناعات الكهرباء تطوير عدد المصنعين المحليين، وزادوا من 61 مصنعا تتعامل معهم الشركة في عام 2001، إلى 176 مصنعا بنهاية عام 2013.

المصدر | الخليج الجديد+ الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

السعودية استثمار الكهرباء السعودية الكهرباء

«الكهرباء السعودية » تسعى لشراء حصة بـ 12 مليار ريال في محطة نووية بريطانية

الكهرباء السعودية: 150 مليار ريال قيمة المشروعات الجاري تنفيذها بالمملكة

«السعودية للكهرباء»: المنتج الوطني يحظي بأولوية التعاقدات والتوريدات

هيئة الكهرباء السعودية تستهدف رفع الأسعار لتغطية التكلفة

السعودية للكهرباء: جهات "معنية" ستسدد 2.7 مليار ريـال مديونيات كبار الشخصيات

أرباح قطاع الطاقة فى السعودية تتجاوز 316 مليون ريال في 2014

هدر الطاقة يكلف السعودية 36 مليار دولار سنويًا خلال العقد المقبل

مسؤول سعودي: ينبغي دراسة زيادة أسعار المياه والكهرباء لكبح الاستهلاك

مؤسسة دولية تتوقع ضخ السعودية 109 مليارات دولار في الطاقة المتجددة

تراجع صافي أرباح «السعودية للكهرباء» في 2015 بنسبة 58.2%

السعودية تستهدف توليد 9.5 جيجاوات من الطاقة المتجددة بحلول 2030

الشركة السعودية للكهرباء تنهي رسميا خلافها مع «أرامكو»