تراجع صافي أرباح «السعودية للكهرباء» في 2015 بنسبة 58.2%

الاثنين 18 يناير 2016 07:01 ص

تراجعت صافي أرباح الشركة السعودية للكهرباء في العام المالي 2015 بنسبة 58.22% لتبلغ 1507 ملايين ريال مقابل 3607 ملايين في 2014.

وقالت الشركة في إعلان نتائجها المالية على موقع السوق المالية «تداول» اليوم إن ربحية السهم تراجعت إثر هذه النتائج إلى 0.36 ريال مقابل 0.87 ريال، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وعزت الشركة تحقيق هذه النتائج إلى تأثير البنود غير المتكررة واشتمال صافي ربح الفترة المماثلة من العام السابق على تسوية مديونيات سابقة تم تكوين مخصصات مقابلها، وتحسن ايرادات التشغيل وانخفاض تكلفة الوقود نتيجة لزيادة الكفاءة التشغيلية وانخفاض كمية الطاقة المفترض شراؤها من المنتجين المستقلين، إضافة إلى عوامل الطقس الموسمية إذا تقل إيرادات الشركة بشكل جوهري خلال أشهر الشتاء وتزيد خلال أشهر الصيف.

وفي يناير/تشرين الثاني 2015، قدرت الشركة السعودية للكهرباء إجمالي استثماراتها الرأسمالية المتوقعة في مشروعات النقل والتوليد والتوزيع، خلال الأعوام الخمسة المقبلة، بنحو 384.2 مليار ريال، أي ما يعادل 102.4 مليار دولار.

وقبل أيام بدأت الشركة السعودية للكهرباء في إجراءات مخاطبة كبار المشتركين من الشركات الكبرى، ومن ذوي الطبيعة الحساسة، بينهم شركة نفطية وأخرى تعمل في تجارة المواشي، لتحصيل مديونياتهم التي تتجاوز مليار ريال عن العام 2015، وإعطائهم مهلة قبل 20 من يناير/كانون الثاني الجاري، حتى لا تفصل عنهم الخدمة.

وهددت الشركة السعودية للكهرباء كبار مشتركيها المتخلفين عن سداد مديونياتهم، بفصل الخدمة عنهم في حال عدم السداد، حيث تتجاوز مديونياتهم المليار ريال عن العام المالي الماضي 2015، بحسب صحيفة «الوطن» السعودية.

وشكلت الشركة لجنة لهذا الغرض بقرار من رئيسها التنفيذي «زياد الشيحة»، مطلع العام الجاري، وأعطتها الصلاحيات في تشكيل لجان فرعية والاستعانة بمن تراه من داخل الشركة وخارجها لإنجاز العمل الموكل إليها، في فترة تنتهي خلال ستة أشهر من تاريخ تشكيل اللجنة، على أن تقدم تقريرا شهريا للرئيس التنفيذي عن سير أعمالها.

وأكدت مصادر لصحيفة «الوطن» أن اللجنة عقدت عدة اجتماعات منذ تشكيلها لمراجعة القوائم التي تم تجهيزها، والبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحصيلها ومخاطبة كبار المشتركين من الشركات الكبرى ومن ذوي الطبيعة الحساسة وإعطائهم مهلة للسداد، وتطبيق فصل الخدمة الكهربائية عنهم في حالة عدم السداد، على أن تكتمل جميع القوائم والحسابات قبل 20 من يناير/كانون الثاني الجاري، وإضافة أي حسابات أخرى لنفس الجهة إلى المديونية.

وبينت المصادر أن وجود مديونيات للشركة يأتي خاصة مع بداية العام المالي 2016 الذي بدأت فيه الأرصدة المدينة لهذه الشركات تزداد بشكل يؤثر سلبا على التدفقات المالية ويهدد بتعثر سداد هؤلاء المشتركين، مع قرار الشركة الأخير بتعديل تعرفة الاستهلاك الذي قد يزيد المديونيات ويعيق السداد من هذه الشركات، ومن بين هذه المديونيات مبلغ 88 مليون ريال على شركة تعمل في مجال النفط، و18 مليون ريال لشركة تعمل في مجال المواشي.

وحصلت الشركة خلال العام 2014، مديونيات من كبار المشتركين بلغت 1.490 مليار ريال، ووفرت في ثلاثة أشهر من العام نفسه 18 مليون ريال من إيقاف طباعة الفواتير للمشتركين بمبلغ 100 ريال وما دون، فيما بلغت الأرصدة المستحقة على الدوائر الحكومية 10 مليارات ريال للعام نفسه.

1 دولار أمريكي = 3.7489 ريال سعودي

  كلمات مفتاحية

شركة الكهرباء السعودية السعودية أرباح

الكهرباء السعودية تهدد بفصل الخدمة عن «الكبار» بعد تجاوز مديونياتهم مليار ريال

«الكهرباء السعودية» تبدأ تطبيق الأسعار الجديدة الأحد المقبل

«السعودية للكهرباء» تستثمر أكثر من 102 مليار دولار خلال 5 سنوات

الكهرباء السعودية: 150 مليار ريال قيمة المشروعات الجاري تنفيذها بالمملكة

السعودية للكهرباء: جهات "معنية" ستسدد 2.7 مليار ريـال مديونيات كبار الشخصيات

فيتنام تتفق على مشروع كهرباء بقيمة 2.2 مليار دولار مع شركات سعودية وكورية

السعودية تقترض 900 مليون دولار لإنشاء محطة كهرباء