فيتنام تتفق على مشروع كهرباء بقيمة 2.2 مليار دولار مع شركات سعودية وكورية

الثلاثاء 19 يناير 2016 07:01 ص

قالت «أكوا باور» السعودية يوم الثلاثاء إن اتحاد شركات يتكون منها وتايكوانج باور الكورية الجنوبية وقع اتفاقا مع فيتنام لبناء محطة كهرباء حرارية تتكلف 2.2 مليار دولار.

يأتي الاتفاق في الوقت الذي تواجه فيه فيتنام نقصا في إمدادات الكهرباء وسط زيادة الطلب عليها لتغذية النمو الاقتصادي الذي ارتفع إلى أعلى مستوياته في خمس سنوات العام الماضي عند 6.7%.

وقالت «أكوا باور» في بيان على موقعها إن محطة الكهرباء الحرارية نام دينه 1 البالغة قدرتها 1200 ميجاوات ستقام بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية لأجل 25 عاما في منطقة نام دينه بشمال فيتنام.

وقال «راجيت ناندا» رئيس الاستثمار لدى أكوا باور إن «هذا الاتفاق نقطة انطلاق مهمة لمشروعنا الأول في فيتنام».

ولم يتضح بعد حجم استثمار كل من الشركتين.

وقالت وزارة التجارة الفيتنامية في بيان بموقعها الإلكتروني يوم الثلاثاء إن «من المنتظر أن يبدأ المشروع منتصف 2016 بعد مفاوضات استمرت ثماني سنوات وسيستخدم الفحم الذي ستورده شركة تعدين الفحم الحكومية فيناكومين».

ومن المتوقع أن تبدأ فيتنام استيراد الفحم العام القادم مع زيادة الطلب على الكهرباء ليتجاوز الإمدادات المحلية. وأصبحت البلاد منذ 2010 مستوردا صافيا للنفط مع نمو الطلب 7.5% سنويا في العشرين عاما حتى 2013 متجاوزا نمو الطلب في الصين البالغ 6.55% حسبما قالت «ايه.ان.زد» في تقرير العام الماضي.

وفي العام الماضي قفزت واردات الفحم الفيتنامية 125% إلى 6.96 مليون طن في حين انخفضت الصادرات 76%  إلى 1.7 مليون طن ليتواصل اتجاه تراجع الصادرات نحو10% سنويا الذي بدأ في 2010 وفقا للبيانات الجمركية.

  كلمات مفتاحية

فيتنام السعودية كوريا الفحم

تراجع صافي أرباح «السعودية للكهرباء» في 2015 بنسبة 58.2%

«السعودية» للكهرباء توقع اتفاقية تمويل بـ 1.4 مليار دولار مع 7 بنوك عالمية

السعودية: فواتير كهرباء القطاع التجاري تزيد 3 ريالات يوميا بعد تقليص الدعم

توقعات بتوفير السعودية 30 مليون ريال سنويا من رفع أسعار الغاز والكهرباء

«الكهرباء» السعودية توقع اتفاقية مع بنك كوري لتمويل مشروعات بـ3 مليارات دولار

السعودية وكوريا تبحثان تعزيز التعاون بينهما في عدة مجالات