استهلاك المساجد السعودية بلغ 2.4 مليار واط من الكهرباء عام 2013

الأربعاء 17 سبتمبر 2014 09:09 ص

كشفت بيانات خاصة أن المساجد في المملكة  العربية السعودية تستهلك من الطاقة الكهربية أكثر من استهلاك القطاع التعليمي والصحي الأهلي، وكذلك أكثر من استهلاك المستشفيات الحكومية، وقريبا من استهلاك الإنارة العامة في المملكة.

وكان استهلاك المساجد من الطاقة الكهربية خلال عام 2013  قد بلغ نحو 2.356 مليار واط/الساعة، بينما استهلاك القطاع التعليمي والصحي الأهلي يبلغ 1.850 مليار واط/الساعة، واستهلاك المستشفيات الحكومية نحو 2.177 مليار واط/ الساعة، واستهلاك الإنارة العامة يبلغ نحو 2.944 مليار واط/الساعة.

وذكر المهندس «فهد الحسيني» المستشار في برنامج إلزامية تطبيق العزل الحراري، أن سبب الاستهلاك الكبير والإسراف المتناهي في كثير من المساجد، هو عدم الترشيد في استهلاكها.

وذكر «الحسيني» أن ثمة مظاهر إسراف وهدر وإضاعة للطاقة الكهربية في عموم المساجد وخاصة الكبيرة منها التي تقام فيها صلوات الجمعة، حيث تتسم بالكبر والاتساع، وفي الصلوات العادية (غير الجمعة) هناك مصلون قليلو العدد لا تتجاوز صفوفهم اثنين أو ثلاثة، ومع ذلك فإن عددا من المكيفات (إن لم يكن كلها) تظل تعمل أحياناً دونما انقطاع.بحسب قوله.

وتابع: «لذلك يرى أنه كان لابد من اتخاذ الإجراءات اللازمة لترشيد استهلاك الكهرباء في المساجد ومنها مثلاً عمل وحدات مركزية يتم تشغيل وحدة واحدة أو وحدتان أو أكثر بناء على حجم المسجد وتقدير عدد المصلين فيه، بالإضافة إلى عمل فواصل في المساجد الكبيرة (الجوامع) لأداء الصلوات المفروضة ذات الأعداد المحدودة والصفوف القليلة وتكييفها بعدد محدود من معدات التكييف (وهذا بالفعل تم البدء فيه في عدد من المساجد في مدينة الرياض). وإزالة الثريات الكهربية والكشافات الكبيرة التي تحتوي عادة على عدد كبير من المصابيح المستهلكة للطاقة والمشعة للحرارة، واستبدالها بالمصابيح الموفرة للطاقة والمعروفة بـ (Savers Energy)».

وأضاف: «وعمل مواصفات خاصة ببناء المساجد من حيث توفر العزل الحراري وانخفاض السقف إلى المستوى المناسب. وتوسعة النوافذ يؤدي إلى تقليل العزل، ما يتطلب زيادة تشغيل المكيفات وبالتالي تزيد تكلفة التبريد والتدفئة ووضع أبواب غلق ضروري جدا لمنع تسرب الهواء الداخلي إلى الخارج أو الهواء الخارجي إلى الداخل. والإكثار من النوافذ والقباب وتوسيعها لتسمح بدخول أكبر كمية ممكنة من الإضاءة الطبيعية مع بناء ملحق في المساجد الكبيرة (الجوامع) لأداء الصلوات في الأيام غير الجمعة».

ويبلغ عدد المساجد في المملكة طبق إحصاء العام الماضي نحو 60.5 ألف مسجدا مقارنة بـ 58 ألف مسجد خلال عام 2012، أي بزيادة نسبتها 4%، بما يعادل 2.5 ألف مسجد.

وتقع نحو 36% من مساجد المملكة في المنطقة الوسطى، بعدد وقدره 21.8 ألف مسجد تليها المنطقة الغربية بنسبة 28% بنحو 16.8 ألف مسجد، ثم المنطقة الجنوبية بنسبة 27% بنحو 16.5 ألف مسجد، وأقلها المنطقة الشرقية بنسبة 9% بنحو 5.4 ألف مسجد. ويبلغ متوسط استهلاك كل مسجد من الطاقة الكهربائية نحو 34 ألف واط سنوياً.

ويشار إلى أن المملكة تتصدر دول العالم في حجم استهلاكها المحلي من الطاقة، إذ يبلغ متوسط استهلاك الفرد فيها ضعف المتوسط العالمي، وبمعدل نمو يصل إلى أكثر من 5% سنوياً.

المصدر | الخليج الجديد + الاقتصادية

  كلمات مفتاحية

السعودية الكهرباء

«السعودية للكهرباء»: المنتج الوطني يحظي بأولوية التعاقدات والتوريدات

استهلاك المواطن السعودي من الكهرباء ضعف المتوسط العالمي

السعودية تستخدم الغاز الطبيعى بنسبة 46% لإنتاج الكهرباء

«الكهرباء السعودية » تسعى لشراء حصة بـ 12 مليار ريال في محطة نووية بريطانية

اليوم .. الكهرباء تبدأ تطبيق نظام «الفوترة الموحد» في عدد من مناطق المملكة

السعودية: الشؤون الإسلامية تعتمد 23.6 مليون ريال لترميم عدد من مساجد المملكة

أرباح قطاع الطاقة فى السعودية تتجاوز 316 مليون ريال في 2014

هدر الطاقة يكلف السعودية 36 مليار دولار سنويًا خلال العقد المقبل

توقعات بارتفاع الطلب على منتجات النفط بالسعودية في الصيف لتلبية استهلاك الكهرباء

منتدى الرياض الاقتصادي: 212 مليون دولار تكلفة توليد الطاقة يومياً بحلول 2030

السعودية تدعم الكهرباء بـ150 مليار ريال سنويا

السعودية: إغلاق محطات الوقود ذات المساجد «المهملة» على الطرق السريعة

«الكهرباء» السعودية: معدل استهلاك المملكة 3 أضعاف الدول الصناعية