الأحد 24 يناير 2021 06:29 م

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الأحد، رسميا، افتتاح سفارة في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وقالت الوزارة، في بيان: "افتتحت رسميا اليوم السفارة الإسرائيلية في أبوظبي مع وصول القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية، إيتان نائيه، إلى عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة".

وأوضح البيان: "ستعمل السفارة الإسرائيلية في الإمارات على تعزيز العلاقات بين الدولتين على جميع المستويات، وتوسيع العلاقات مع الحكومة الإماراتية والهيئات الاقتصادية والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية ووسائل الإعلام وغيرها".

وأشارت الوزارة، مع ذلك، إلى أن السفارة ستنفذ مهامها حاليا "من مكاتب مؤقتة سيتم تدشينها في الأيام المقبلة ريثما يتم ايجاد مقر دائم".

وأضافت الوزارة في بيانها: "ومن المتوقع أيضا افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط (المغرب)، والقنصلية العامة لإسرائيل في دبي، في الأيام المقبلة. هذا بالإضافة إلى السفارة الإسرائيلية التي باشرت اعمالها منذ عدة أسابيع في المنامة بالبحرين".

بدوره، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، "جابي أشكنازي"، بهذه المناسبة: "أتمنى التوفيق لإيتان نائيه ولكامل طاقم السفارة في خطواتهم الأولى التي يتخطونها باسم دولة إسرائيل في أبوظبي".

وأضاف: "إن افتتاح السفارة سيمكن من توسيع العلاقات الثنائية بين إسرائيل والإمارات لتحقيق الإمكانات الكامنة في هذه العلاقات بشكل سريع وشامل. أتقدم بالشكر لولي العهد، الشيخ محمد بن زايد، وزميلي وصديقي وزير الخارجية، الشيخ عبد الله بن زايد، على قيادتهما وكرم ضيافتهما تجاه ممثلينا".

وفي وقت سابق، الأحد، صادق مجلس الوزراء الإماراتي، رسميا، على إنشاء سفارة للبلاد في تل أبيب.

وجاء القرار الإماراتي في أول اجتماع لمجلس الوزراء الإمارات في عام 2021، برئاسة الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام".

وكانت إسرائيل طلبت أيضا إقامة سفارة لها في الإمارات العربية المتحدة.

وفي 14 من الشهر الجاري، قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن إسرائيل ستفتتح سفارة مؤقتة في أبوظبي، وقنصلية في دبي، خلال الأيام القليلة المقبلة.

ووقّعت إسرائيل والإمارات، منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، اتفاقية لتطبيع العلاقات بينهما، برعاية الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، وهو الاتفاق الذي قوبل باستنكار عربي شعبي ونخبوي.

ومنذ تطبيع العلاقات بين أبوظبي وتل أبيب، سارعت الحكومتان في إبرام عدد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية والسياسية وحتى الثقافية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات