مصر.. إدراج إبراهيم منير وعبدالمنعم أبوالفتوح على قوائم الإرهاب

الثلاثاء 26 يناير 2021 12:54 ص

قررت محكمة جنايات القاهرة، الإثنين، إدراج 50 قياديا في جماعة الإخوان المسلمين على قوائم الإرهاب، في قرار شمل أيضا رئيس حزب مصر القوية المجمد المرشح السابق لرئاسة البلاد المعتقل "عبدالمنعم أبوالفتوح".

ومن بين أبرز القيادات الذين شملهم القرار نائب المرشد العام للجماعة المعتقل "محمود عزت"، والأمين العام للتنظيم الدولي للجماعة القائم باعمال مرشد الجماعة "إبراهيم منير"، والقيادات الإخوانية "حسن مالك" (محبوس) و"محمد سودان" و"محمد جمال حشمت".

وكانت محكمة مصرية قضت، الأسبوع الماضي، بنقل أموال العشرات من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، المصنفة كإرهابية في البلاد، إلى خزينة الدولة.

والأسبوع الماضي، أصدرت محكمة الأمور المستعجلة، حكمها في الدعوى المقامة من رئيس لجنة التحفظ على أموال الإخوان، "والتي يطلب فيها التصرف في أموال 89 إرهابيًا من قيادات وعناصر جماعة الإخوان، ونقلها لخزانة الدولة".

وشملت الدعوى شملت ورثة رئيس الجمهورية الراحل "محمد مرسي"، ومرشد الجماعة "محمد بديع"، ونائبه "خيرت الشاطر"، وعدد من أعضاء الجماعة، من بينهم "صفوت حجازي"، و"محمد البلتاجي"، و"محسن راضي"، و"عبدالرحمن البر".

وفي مارس/آذار الماضي، صادق الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، على تعديلات بقانون الكيانات الإرهابية، تتضمن التوسع في مصادرة وتجميد أصول وأموال وممتلكات المدرجين على قوائم الإرهاب والإرهابيين.

وخلال السنوات الماضية، سبق إدراج "مرسي"، و"بديع"، وقيادات بالإخوان على قوائم الإرهاب، وصدرت عدة قرارات بمصادرة أموال عناصر وقيادات بالجماعة، دون بيانات إجمالية عن حجم الموجودات والأموال المتحفظ عليها.

وفي أكثر من مرة، نفت "الإخوان" على لسان قياداتها، اتهامات بارتباطها بالعنف والإرهاب، وشددت على أن لجنة حصر الأموال التي شكلتها السلطات، غير مختصة ولا تعترف بها، ولم تثبت فساد أحد من الجماعة أو نهبهم لأموال أحد. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإخوان المسلمين إدراج كيانات إرهابية محكمة مصرية

قوائم إرهاب السيسي تتمدد.. إدراج أبوالفتوح وعلاء عبدالفتاح ومعارضين آخرين

6602 شخص و8 كيانات على قوائم الإرهاب في مصر

مصر.. تجديد حبس عبدالمنعم أبوالفتوح 45 يوما

مصر.. إخلاء سبيل عبدالمنعم أبوالفتوح وتجديد حبسه في قضية أخرى

رفض دعوى عزل عبدالمنعم أبو الفتوح من رئاسة حزب مصر القوية

مصر.. إحالة عبدالمنعم أبوالفتوح للجنايات بتهمة قيادة جماعة إرهابية

4625 مواطنا و8 كيانات.. منظمة حقوقية تتهم مصر بالتوسع في قوائم الإرهاب دون محاكمات