صفقة ضخمة.. قطر تستحوذ على 8 فنادق بغرب أفريقيا

الثلاثاء 26 يناير 2021 09:58 ص

كشف موقع مهتم بالشؤون الاستثمارية الفندقية الدولية، أن قطر استحوذت مؤخرا على 8 فنادق في غرب القارة الأفريقية، مشيرا إلى أن الدوحة تهتم بهذا القطاع بشكل كبير.

ونشر موقع "tendance hotellerie" الناطق بالفرنسية تقريرا أكد فيه الاهتمام القطري الكبير بقطاع الضيافة في قارة أفريقيا، وذلك من خلال جناحه الاستثماري "كاسادا" للضيافة، دون الإعلان عن قيمتها.

وأوضح الموقع أن مجموعة "كسادا" المملوكة من طرف جهاز قطر للاستثمار ومجموعة "أكور" تمكنت خلال المرحلة الأخيرة من الاستحواذ على 8 فنادق في أبرز بلدان غرب القارة السمراء، وهي السنغال والكاميرون بالإضافة إلى ساحل العاج، وذلك عن طريق إدراج الفنادق المدارة من مجموعة أكور الفرنسية، أو بواسطة الاستحواذ الكامل على الفنادق الأخرى المدارة من طرف مجموعات أخرى.

ووصف الموقع الصفقة بالأكبر في تاريخ معاملات الضم أو الشراء في قطاع الضيافة الأفريقي، مشيرا إلى "وقوع اختيار مجموعة كاسادا على فنادق بولمان ونوتيل وهاب آيبيس، بالإضافة إلى ايبيس ماركوري وايبيس بلاتو في ساحل العاج، بالإضافة إلى نوفوتيل وايبيس في السنغال والكاميرون، مما مكنها من امتلاك 1602 غرفة في هذه الدول".

وبين الموقع أن "توجه مجموعة كاسادا لهذه البلدان لم يأت من العدم بل جاء نتاجا لدراسة فعالة مست جميع الجوانب الإيجابية لهذا القطاع في كل من دول، أبيدجان وكذا داكار، وإمكانيات نموه خلال المرحلة المقبلة"؛ بحسب صحيفة "الشرق "القطرية.

ووفق الموقع، "تعتبر السياحة واحدة من أكثر القطاعات حيوية في منطقة غرب أفريقيا، بتمثيلها لـ10% و8% و7% من الناتج المحلي الاجمالي للسنغال وكوت ديفوار والكاميرون، مما يجعل منها أحد الأعمدة الرئيسية في التنمية الاقتصادية لهذه البلدان الثلاثة".

وأشار الموقع إلى أن "العينة المستهدفة من إقدام كاسادا على هذه الصفقة، هي فئة رجال الأعمال الذين سيتجهون إلى منطقة غرب أفريقيا في الفترة القادمة، بعد الانفتاح التدريجي للاقتصاد العالمى بعد بداية انفراج أزمة فيروس كورونا، وذلك بسبب البحث عن فرص استثمارية في قطاعات الزراعة والبنية التحتية، دون نسيان الطاقة التي تتوافر فيها القارة السمراء على العديد من المقومات".

وتابع الموقع أن "نجاح مجموعة كاسادا في إتمام هذه الصفقة يضعها في ريادة قطاع الضيافة في قارة أفريقيا كخليفة لمجموعة أكور التي ستوجه تركيزها أكثر على أوروبا وآسيا خلال المرحلة المقبلة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فنادق قطر أفريقيا القارة السمراء

بلومبرج: الشيخة موزة والدة أمير قطر اشترت فندق ريتز لندن

أمير قطر يستقبل رئيس الاتحاد الأفريقي ويشهدان توقيع اتفاقيات تعاون

قطر تعتزم استثمار 6 مليارات دولار في قطاع الطاقة بأفريقيا