إثيوبيا تشترط انسحاب السودان من أراض حدودية لبدء الحوار

الثلاثاء 26 يناير 2021 09:02 م

اشترطت إثيوبيا انسحاب القوات السودانية من أراض حدودية متنازع عليها لبدء الحوار بين الطرفين حول تلك الأزمة التي اندلعت أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

جاء ذلك حسبما أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإثيوبية "دينا مفتي" في مؤتمر صحفي، الثلاثاء.

وقال المتحدث، إن إثيوبيا ملتزمة بحل سلمي للأزمة، لكنها تريد من السودان الانسحاب.

وأضاف: "بالنسبة لنا، للتفاوض شرط مسبق هو عودة السودان إلى الأرض السابقة التي كان يسيطر عليها، ومن ثم يمكننا العودة إلى المفاوضات".

ويعقد الشرط الإثيوبي المعلن جهود نزع فتيل الأزمة النزاع بين الطرفين والذي تسبب في حدوث اشتباكات دامية خلال الأسابيع الماضية.

وفي أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، دخلت قوات سودانية إلى أراض تقع تحت سيطرة إثيوبيا، بما فيها منطقة الفشقة الزراعية الخصبة المتنازع عليها، في خطوة وصفتها أديس أبابا بأنها ابتزاز من جارتها الغربية.

ولاحقا أطلقت إثيوبيا جهودا دبلوماسية لإخراج القوات السودانية من الأراضي التي دخلتها والعودة إلى آليات الحوار الطبيعية لحل النزاع الحدودي المستمر منذ قرن.

وتشهد العلاقات السودانية - الإثيوبية توترات حدودية، انطلقت شرارتها بهجوم مسلح استهدف قوة للجيش السوداني في جبل "طورية" (شرق) منتصف ديسمبر/كانون الأول 2020.

وتقول الخرطوم إن "ميليشيات إثيوبية" تستولي على أراضي مزارعين سودانيين بمنطقة الفشقة، بعد طردهم منها بقوة السلاح، متهمة الجيش الإثيوبي بدعم تلك العصابات، وهو ما تنفيه أديس أبابا وتقول إنها جماعات خارجة عن القانون.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان إثيوبيا الفشقة

سفير أمريكا بأديس أبابا يدعو آبي أحمد لوقف العنف العرقي

السودان يبحث مع السعودية أزمة حدوده مع إثيوبيا

بلومبرج: إثيوبيا تضع أسلحة ثقيلة على الحدود مع السودان.. هل تبدأ الحرب؟

عقب نقل إثيوبيا أسلحة ثقيلة للحدود.. السودان: لن نصبر وسنحرر بقية أراضينا