بعد 7 سنوات من الإغلاق.. الجزائر تعيد فتح سفارتها في ليبيا خلال أيام

الخميس 28 يناير 2021 12:04 ص

أعلنت الجزائر، الأربعاء، إعادة فتح سفارتها في العاصمة الليبية طرابلس خلال أيام، وذلك بعد 7 سنوات من الإغلاق وإجلاء طاقمها إثر تهديدات أمنية.

وقال بيان لوزارة الخارجية، في ختام زيارة للوزير "صبري بوقادوم" إلى طرابلس، "الوزير قام بزيارة تفقدية لمقر سفارة بلاده في طرابلس تحسبا لاستئناف نشاطها الدبلوماسي في الأيام المقبلة".

وفي مايو/ أيار 2014، أجلت الجزائر طاقم سفارتها من ليبيا على جناح السرعة بعد ورود معلومات حول "محاولة جماعات إرهابية اقتحامها".

وذكر البيان أن "رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، استقبل الوزير بوقادوم، ضمن زيارته التي دامت ليوم واحد".

وأضاف: "عقد الوزير مشاورات مع رئيسي المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، ومجلس النواب حمودة سيالة، ومجموعة من نواب المجلس، كما جمع بوقادوم، لقاء مطول مع نظيره حكومة الوفاق الوطني محمد الطاهر سيالة".

وأكد الوزير على موقف الجزائر الثابت والمتضامن مع الشعب الليبي منذ بداية الأزمة، والداعي إلى ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية عبر حوار ليبي-ليبي يفضي إلى إقامة مؤسسات شرعية وموحدة عبر انتخابات نزيهة وشفافة، بما يضمن وحدة الشعب الليبي وسيادته على كامل أراضيه، حسب ذات المصدر.

وتعاني ليبيا منذ سنوات، صراعا مسلحا، إذ تنازع مليشيا الجنرال خليفة حفتر، بدعم من دول عربية وغربية، الحكومة الليبية على الشرعية والسلطة، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

إلا أن اتفاقا لوقف إطلاق النار يسود البلاد منذ 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، تخرقه مليشيا حفتر بين الحين والآخر، رغم تحقيق الفرقاء تقدما في مفاوضات على المستويين العسكري والسياسي للتوصل إلى حل سلمي للنزاع الدموي.


 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

سفارة الجزائر في المغرب الجزائر المغرب

وزراء سابقون وناشطون يطلقون مبادرة لوقف التصعيد بين الجزائر والمغرب

لوموند: الجزائر ستتجه لتقارب أكبر مع روسيا بسبب تطبيع المغرب وإسرائيل

عشية تنصيبها.. الجزائر تجدد دعم حكومة الدبيبة في ليبيا

قوات حفتر تغلق حدود ليبيا مع الجزائر وتعلنها منطقة عسكرية