وزير الاستخبارات الإسرائيلي: اتفقنا مع السودان على محاربة الإرهاب سويا

الجمعة 29 يناير 2021 11:00 ص

كشف وزير الاستخبارات الإسرائيلي، "إيلي كوهين"، أن بلاده اتفقت مع السودان على محاربة الإرهاب سويا.

وقال "كوهين"، في تصريحات صحفية، الخميس، إن الطرفين السوداني والإسرائيلي اتفقا على "محاربة الإرهاب سويا بهدف إزالة كل البنى التحتية للإسلام الراديكالي"، وفق تعبيره.

وأضاف: "علينا أن نتذكر أن إيران هي الدولة الأولى التي تمول الإرهاب في العالم؛ فهي تمول حزب الله، والجهاد الإسلامي، لذلك نرى أنها كالسرطان في كل الدول المتموضعة بها، كاليمن، وسوريا، وفي لبنان، والعراق".

ووصف "كوهين" زيارته السودان مؤخرا بالتاريخية، وهي زيارة تعد الأولى من نوعها لوزير إسرائيلي، معتبرا أنها "جزء من اتفاقيات إبراهيم للسلام، التي تجلب الاستقرار لمنطقتنا، وتفتح فرصا جديدة في الاقتصاد".

وزار "كوهين" السودان، الإثنين الماضي، على رأس وفد إسرائيلي ناقش المضيّ قدما في اتفاق التطبيع مع السودان.

وحسب متحدث إسرائيلي، التقى "كوهين" وزير الدفاع السوداني "ياسين إبراهيم"، ووقع الاثنان مذكرة شملت الجوانب السياسية والأمنية والاقتصادية.

وفي بيان بعد عودته إلى إسرائيل، أعرب "كوهين" عن ثقته في أن نقاشاته في السودان أرست أساسا للتعاون المشترك والاستقرار في المنطقة.

فيما قالت وزارة الاستخبارات الإسرائيلية إن أعضاء الوفد التقوا أيضا رئيس مجلس السيادة السوداني "عبدالفتاح البرهان"، وأن "السلطات السودانية أطلعت الوفد الإسرائيلي على تقدمهم بشأن إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل، وتعديل قانون حبس المهاجرين السودانيين، بما في ذلك (من يسافرون) إلى إسرائيل، الذين يعودون إلى السودان".

ووافق السودان في أكتوبر/تشرين الأول الماضي على تطبيع العلاقات مع إسرائيل. 

وفي السادس من الشهر الجاري، وقع السودان اتفاقية التطبيع مع إسرائيل، لينضم إلى المغرب والإمارات والبحرين التي قامت بالأمر نفسه في الآونة الأخيرة.

لكن الحكومة المؤقتة في السودان تقول إن اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل لا يمكن أن يصبح ساريا إلا بعد مصادقة مجلس تشريعي انتقالي لم يتشكل بعد.

ومن المعروف أن السودان استضاف مؤتمر "اللاءات" الثلاثة الشهير المناهض للتطبيع مع إسرائيل عام 1967، عندما أقرت جامعة الدول العربية، في اجتماعها في العاصمة الخرطوم، بأن "لا سلام مع إسرائيل، لا اعتراف بإسرائيل، لا مفاوضات معها".

المصدر | الخليج الجديد + i24NEWS

  كلمات مفتاحية

إسرائيل السودان تطبيع السودان وإسرائيل إيلي كوهين

صحيفة تكشف تفاصيل زيارة وزير الاستخبارات الإسرائيلي للسودان

وزير الاستخبارات الإسرائيلي: زيارتي للسودان أسست لمشاريع مهمة

حمدوك يستقبل فريق التفاوض في رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب