مصر تعيد ترشيح أبوالغيط لرئاسة الجامعة العربية

السبت 30 يناير 2021 03:23 م

وجه الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، السبت، رسالة إلى القادة العرب أعلن فيها أن بلاده تعتزم إعادة ترشيح "أحمد أبوالغيط" أمينا عاما لجامعة الدول العربية لفترة ثانية مدتها 5 سنوات، وتتطلع لدعم القادة لهذا الترشيح.

وأوضح المتحدث الرسمي للرئاسة المصرية السفير "بسام راضي" أن إعادة ترشيح "أبوالغيط" تأتي "في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه مصر تجاه عمل جامعة الدول العربية"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء المصرية الرسمية (أ ش أ).

وأشار إلى حرص الرئيس المصري على "توفير كل الدعم الممكن للمنظمة التي يجتمع تحت سقفها العرب وتجسد طموحاتهم في عمل عربي جماعي منسق".

و"أبوالغيط" من مواليد 12 يونيو/حزيران 1942، واختير في يونيو/حزيران 2016 لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية، خلفا للمصري "نبيل العربي".

و"أبوالغيط" وزير خارجية سابق في عهد الرئيس الأسبق "محمد حسني مبارك"، الذي أطاحت به ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011؛ حيث شغل هذا المنصب في الفترة بين يوليو/تموز 2004 ومارس/آذار 2011

وهو شخصية مثيرة للجدل؛ حيث لا يخفي معاداته الصريحة لثورة 25 يناير، وحركة "حماس"، وتركيا، بجانب علاقاته الوطيدة بدوائر حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر أبوالغيط الجامعة العربية

قطر تتهم أبوالغيط بالانتقائية وتستنكر تصريحه حول ليبيا

اجتماع وزاري عربي طارئ لبحث توجهات إدارة بايدن وحل الدولتين

بينها السعودية وقطر.. 7 دول لم تحسم ترشيح أبو الغيط للجامعة العربية

مسؤول عربي يرد على وزير سعودي اعتبر جامعة الدول بلا أنياب

بالإجماع.. وزراء الخارجية العرب يوافقون على التجديد لأبو الغيط

وثيقة مسربة تكشف مطالب سعودية بإعادة هيكلة الجامعة العربية

أبو الغيط: فلسطين ليست قضية عقارية.. وجرائم الاحتلال ثابتة وفاضحة

أمين الجامعة العربية يؤكد على قوة وتأثير مصر والسعودية معا